أنت غير مسجل في العصبة الهاشمية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم



اللهم إعفو عن عجزنا وتقصيرنا


 
   
همس الحروف      وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد      
العودة   العصبة الهاشمية > منتديات المخطوطات و الكتب التاريحية و الايجازات الشرعية و السير و التراجم > منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
 


المولى العارف بالله الشيخ عمر السراج (عرفي زادة) الحسني الآمدي الدياربكري

منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2015, 07:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
إياس المفتي
اللقب:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إياس المفتي

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,719
المواضيع:  518
مشاركات: 1201
بمعدل : 0.48 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
إياس المفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي المولى العارف بالله الشيخ عمر السراج (عرفي زادة) الحسني الآمدي الدياربكري

المولى العارف بالله الشيخ عمر السراج (عرفي زادة) الحسني الآمدي الدياربكري( )

1178-1262هـ 1764-1845م
مفتي دمشق الشام

عمر السراج بن مصطفى بن عمر بن يحي الحسني الآمدي الدياربكري، الحنفي. نزيل دمشق.
هو قدوة السادات الكرام والأشراف العظام وقطب العارفين وزخر الواصلين، وهوالعابد والزاهد والمحمود والمحبوب بين الأنام الذي تناقلت مآثره صدور أمهات الكتب والمراجع الأدبية والسير والتراجم، وأغنت شهرته عن سيادته وعن ذكر اسم أبيه وجده، والمنتهي بهما بنسبه الشريف الى الامام الحسن السبط ابن امام المغارب والمشارق، وأسد بني غالب سيدنا على كرم الله وجهه. وقد ترجمه الكثيرون، وقال في وصفه صاحب حلية البشر( ) امام العربية وعلامها، والمنشورة في الخافقين أعلامها، ومنهج الساللك لأرقى المسالك، وملهج البيان في بديع التبيان، وخطيب منبر المعقول والمنقول، وكعبة طواف حجاج بيت المعاني والأصول، والعابد الورع الزاهد، وعموم الناس له مابين شاكر وحامد، خاتمة المحققيبن، ونخبة المدققين ودليلل أهل الفضل واليقين، الى الزهد والصلاح والتقوى التي أشرق نورها في أسرة وجهه ولاح، وله المام بالمعقول وافر. طلع في المنقول بأفق بدره السافر، وكان لا يجيل ذهنه وفكره، في غير مسائل العلم التي خلدت في صحائف الأيام ذكره".
ولد في آمد / ديار بكر( )، سنة 1178هـ، ونشأ في أسرة دينية توارثت السيادة والعلم جيلا بعد جيل، وكابرا بعد كابر. وقد برع في شتى العلوم العربية والفقهية، فكان خطيبا مفوها، كما برز وتفرد في علوم أخرى، وكان يتقن أيظا اللغة التركية والكردية نظما ونثرا. وكان من أبرز علماء العراق في بغداد والموصل، ولازم العديد منهم، ومن أمثال العلامة الشريف محمد مرتضى الزبيدي صاحب القاموس، ومحمد سعيد السويدي الامام خالد النقشبندي والشريف الصالح عثمان الهراوي القادري البغدادي وعبدالله السكري وعبد الرحمن الكزبري والشريف عبد الحي عبد الكبير الكتاني وغيرهم وأجاز معظمهم، وكذلك في أكثر من موضع. وهو باني الجامع القرشي المعروف بهذا الاسم لغاية هذا اليوم، والذي ينسب اليه قدس سره، فجلس فيه للتدريس والفتوى فترة من الوقت. لقد أنجب المترجم له ستة أولاد وهم جناب السيد محمد الطاهر والسيد مصطفى والسيد على والسيد نافع والسيد جبير والسيد محمد، وكان كسائر العلماء الدائبين في التنقل للافادة بعلومهم والاستفادة، فقدم الى دمشق الشام سنة 1226هـ( )، مع ابنه السيد محمد الطاهر المذكور، وقوبل من أهلها بالترحيب والتبجيل والاكرام، واتخذها مقرا لاقامته ولأنجاله. كما تولى أمانة الفتوى فيها، وتسلم امامة محراب الحنفية في مسجد بني أمية. انتفع به الكثير من علماء الشام وأشرافها وأعيانها، وأجاز العديد منهم من أمثال نقيب أشراف دمشق محمود أفندي الحمزاوي والشيخ ابراهيم العطار، وتقي الدين الحصني، وعبدالله السكري، وغيرهم كثر.
توفي رحمه الله نهار الأحد في ثامن رجب الفرد سنة ثلاث وستين ومائتين وألف ودفن في مقبرة الذهبية.






اجازة مطبوعة من المترجم له لنصرة المولى خالد النقشبندي

بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان من جعل العلماء ورثه الأنبياء , وجعل مدادهم افضل من دماء الشهداء , فنحمده على ما وفقنا لتصريف المباني على النحو الصحيح , ومكننا لإيضاح المعاني بالنطق الفصيح ونشكره على ما أرشدنا بآداب المناظرة في الكلام إلى الحق والصواب , وخصصنا بإفهام الخطاب في فصول و أبواب , ونصلي ونسلم على من هو منبع التفسير والحكمة الإلهية ومجمع الأصول والفروع و الأخلاق الجميلة الطبيعية وعلى آله و أصحابه المستنبطين لجزئيات العلوم وكلياتها عن علومه الدقيقة عباراتها و إشاراتها ( وبعد فيقول العبد البائس إلى موائد إحسانه البسيط إلي كافه البرايا والمحتاج إلى عوائد نعمه المحيطة ورحمتي السائرة على الخطايا والواثق بكرمه الأبدي ورفده السرمدي عمر بن مصطفى أفندي الآمدي المدعو بعمر أفندي زاده رزقهم اله الحسنى والزيادة أن المولى الجليل المفخم والعالم الكامل العلم إمام الطريقة وهمام الحقيقة لدى أكابر الأولياء والصالحين وعند اجله أهل اليقين الزاهد الورع المشتهر في المشارق والمغارب الحاوي لفنون العلوم والمناقب مالك الإرشاد على الإطلاق ومعدن المكارم والأخلاق الذي قد أشرقت شموسه في سماء الإشراق وانجلت عروس عرفانه في رياض الإنس حيث الهناقد راق اورى نار المحبة في أفئدة السالكين , مظهر تجليات الأنوار الربانية ومصدر الجذبات السبحانيه ونتيجة فكره الدقيق يعجز عن دركها الإفهام وانكشاف خفيات المسائل بها لا يخفى على العلماء الأعلام إلا وهو من تفجرت من ينابيع فهمه انهر التحقيق وفاضت من حياض ذهنه إلى اوديه المقتبسين الداخلين الطريق الشاربين من منهله العذب ومشربه الرحيق حتى جال وساح في البلاد تحصيلاً لزخر المعاد بالسداد والرشاد وبلغ المراد واشتهر بين العباد وصار كعبه للمقاصدين وموئلاً وكهفاٍ للعابدين فشدت إليه الرحال ونحا نحو جنات بابه الخلص من الرجال فورد ماء مدين المآرب فوجد عليه أمة من الناس مختلفي المطالب وليس لهم منه حاجب بل كان ضمان من رأسه شارب وان تعدو نعمة الله عليه من شيمة المرضية و أخلاقه المحمدية ولا تحصوها وان أطربتهم في مدائحه لا تستقصوها سيدنا الذي هو في كل ناد مندي حضره أبو البهاء ضياء الدين مولانا ( خالد ) التقشبندي قدس الله سره قد حسده بعض من اتسم بالمشيخة من أهل شهر زور وافترى عليه , واتى ببهتان وزور , فلما سمع ذلك بعض الجهلة من أهل الموصل ممن دأبه الطعن والذم في أهل الله بنا بنيانه على شفا جرف ذلك المفتري المعروف بالشيخ معروف الذي على اختلافه ما تحاشا واتبع وتماشا وهو أخو الوزير احمد باشا واستند له ولفق رسالة رديه وسماها رديه لسيدنا خالد وتفوه بكلمات أوردها فيها فأوردته النار فان لم يتب عنها واستحلها فهو مع المعروف فيها خالد ثم أعانه عليها آخرون فجاءوا ظلماً وزوراً وقرظوها بتقريظات فكانوا قوما بوراً من غير تحقيق حال الحضره المفترى عليه وما زادوا إلا ثبوراً رجماً بالغيب وميلاً إلى العيب ومداهنة لذلك الخراص المبين وتمزيقاً بالدنيا أمر الدين فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ولما وصلت تلك الرسالة الرديه الباطلة إلى يد المولى الهمام ذخر الأنام الموفق السعيد محمد آمين سويدي زاده اسبغ الله عليه الحسنى وزيادة وهو من أجلة علماء الدين فلذا شهدوا بفضله وحسن شرحه المزبور ونطقوا بمزاياه المتدرجة في تلك السطور لأنه البارع الفائق المنصور المؤيد بتأييد الهي فهو المشكور المأجور فتكفل بإماطة الأذى التي هي من شعب الإيمان و أبدع في الرد والزجر على ذوي الحسد والبهتان فنظر بفكرة الثاقب فرأى ما فيها من الأراجيف فزيف ما فيها كل التزييف وضعضع القواعد التي أسسها وهدم أركانها التي رصصها فصارت تلك الرسالة كإعجاز نخل خاوية أو قريه على عروشها هاويه فاضحة لمؤلفها و بضاعة خاسره لمقرضها وما بقي في سماجتها التباس ولا في قبحها ريب عند الناس نعوذ بالله من شر كل حسود يريد أن يطفئ نور الحق وشعاع النبراس ويخالف السنة و الإجماع والقياس بمولاة الوسواس الخناس ولما بلغ إلى الشرح المذكور وتحق عندي أن تلك الرسالة ملفقه من كلمات الزور وان الحق مع الشارح المزبور وجاء بعد ذلك تقريضات على ذلك الشرح من علماء بغداد وشهدوا بحقيقته وهم عدول ثقات فلما اطلعت عليها وقد رجع بعض مقرضي الرسالة الرديئة الرديه عن تقر يضه لها وكب قصيده واعتذر فيها واحسن بها فنعم المتاب قرضت ذلك الشرح اذ به أعطى المتجر الربح من الأجور ولما وقفت عليه بالإمعان زاد دعائي له بالتوفيق والإحسان و أما التقريظات الأول على تلك الرسالة فشهادة زور على زور وإذا لم يخالطوا مولانا وما ابصروا أحواله و أخلاقه آناً و أني بحمد الله لازمت عتباه واستمطرت سحابه فما وجدت عنده سوى العلم والحلم و الإصابة ولم أصادف فيه شيئاً من خلاف السنة أو خلاف الأولى بل هو مستمسك بالعروه الوثقى ومعتصم بحبل الزلفى إلى المولى اجزل الله خيره وبره وملأ بهما بحره وبره اللهم انفعنا بعبادك الصالحين وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين.


عمر الآمدي
بعض المصادر والمراجع:
• أعيان دمشق/ محمد جميل الشطي
• روض البشر في أعيان القرن الثالث عشر/ محمد جميل الشطي – دمشق 1365هـ
• حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر، أعيان دمشق
• تاريخ علماء دمشق وأعيانها
• تعطير المشام في مآثر دمشق الشام (خ1-خ2)
• فهرس الفهارس والاثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات/ عبدالحي الكتاني – فاس 1364هـ
• منتخبات التواريخ
• تعطير المشام في مآثر دمشق الشام، محمد جمال الدين القاسمي، خ(1-2)
• روض البشر، محمد جميل الشطي.
• دفاتر نقابة أشراف ديار بكر،
• سجلات محكمة آمد والمدينة المنورة الشريفة
• قيود النفوس/الأرشيف العثماني
• أوراق ووثائق العائلة الخاصة















توقيع : إياس المفتي

[CENTER]

تيمناً بإسم العظيم

عرض البوم صور إياس المفتي   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2015, 09:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 2,256
المواضيع:  1106
مشاركات: 1150
بمعدل : 0.65 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إياس المفتي المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي


أولئك أجدادي فجئني بمثلهم

إذا جمعتنا يا إياس المجامع












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2015, 11:25 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
إياس المفتي
اللقب:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إياس المفتي

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,719
المواضيع:  518
مشاركات: 1201
بمعدل : 0.48 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
إياس المفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إياس المفتي المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

نحن في هذا المجمع أتيت من بعدكم لأتناول القليل من سيرة الجد الجامع












توقيع : إياس المفتي

[CENTER]

تيمناً بإسم العظيم

عرض البوم صور إياس المفتي   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2015, 11:32 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 2,256
المواضيع:  1106
مشاركات: 1150
بمعدل : 0.65 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إياس المفتي المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

بارك الله بك ابن العم (أبو أسامة) و بعلمك و اضطلاعك و نشاطك












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2015, 03:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
إياس المفتي
اللقب:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إياس المفتي

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,719
المواضيع:  518
مشاركات: 1201
بمعدل : 0.48 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
إياس المفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إياس المفتي المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

وبكم أدامكم الله لنا ذخرا جميلاً إبن العم أبو هشام












توقيع : إياس المفتي

[CENTER]

تيمناً بإسم العظيم

عرض البوم صور إياس المفتي   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2015, 03:19 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
حسين أحمد
اللقب:
عضو

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 621
المشاركات: 68
المواضيع:  1
مشاركات: 67
بمعدل : 0.04 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
حسين أحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إياس المفتي المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

بارك الله بالخلف والسلف ودمتم للخير والعلم مؤئلاً للناس












عرض البوم صور حسين أحمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. .

المواضيع المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي العصبة الهاشمية و إنما تمثل رأي كاتبها فقط