أنت غير مسجل في العصبة الهاشمية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

نرحب بجميع زوار وأعضاء الموقع آملين للجميع دوام الخير والهناء والتوفيق


 
    بل نحن العرب إلى أين؟ [ الكاتب : عبد الله - ]       »     قلوبنا [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     باهظ الأثمان [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     هرولوا كيفما شئتم [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     أخطر بالأمل [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     النهب [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     إجمع ما بين عمرك وخواطر قلبك [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     ستعن بالله [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     باسم الشرعية [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »     نُريد مسؤولاً [ الكاتب : إياس المفتي - ]       »      




لا للغلو نعم للإعتدال


 
   
همس الحروف      كفاكَ تُحَلّقُ فوق الغيوم>>>> فهلاّ نزلتَ لأَرضِ البشرْ      
العودة   العصبة الهاشمية > منتديات المخطوطات و الكتب التاريحية و الايجازات الشرعية و السير و التراجم > منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
 


مسيرة المرحوم العلامة الشيخ محمد صالح المفتي الآمدي الدباربكرلي الحسني بن السيد مصطفى بن السيد عمر

منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 01-25-2010, 03:57 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هاشم
اللقب:
مشرف ومراقب العام

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 38
المشاركات: 582
المواضيع:  115
مشاركات: 467
بمعدل : 0.31 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
هاشم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي مسيرة المرحوم العلامة الشيخ محمد صالح المفتي الآمدي الدباربكرلي الحسني بن السيد مصطفى بن السيد عمر

بسم الله الرحمن الرحيم , و الصلاة و السلام على سيدنا محمد وعلى أله و صحبه أجمعين



المقدمة : وريقات قليلة و قديمة يتجاوز عمرها 75 عاماً عثرنا عليها بخط جدنا المرحوم العلامه الشيخ محمد صالح المفتي الآمدي في أحد الأدراج , قد لا تعني للكثيرين شيئاً لكنها عنت لأحفاده (محمد بن محمد زكي ) و ( أكرم بن محمد سليم ) الكثير الكثير , عنت لنا ماضياً موثقاً , و مسيرة حياة , سردت ببساطة , لكن بإتقان تحكي بين ثناياها حياة حافلة بالعمل و العلم ... وفيها تفصيلات و بالتواريخ و الأمكنة عن عمله و إخوته وزوجاته و أبنائه و بناته ...حياة بكامل مراحلها , فكان القرار بالعمل معاً على إعادة صياغة هذه الوريقات لنخرج بها واضحة مبسطة تتدحرج فيها السنين , وتظهر بينها الأحداث دون تدخل منا , عدا الربط بين الأحداث , أو الشرح لها , أو إضافة معلومات مؤكدة .

نحن نعلم أن التاريخ يعتمد على إمتداد زماني.. و إتساع مكاني.. و أحداث. ..و إنسان و حين يكون هذا التاريخ من النمط المدون , و بخط صاحبه فهذا يعني الدقة و التطابق للحقيقة بحيث يأتي التدوين المبسط ثرياً بالمضمون , عالياً بالمصداقية .

هذه الوريقات تتحدث عن مرحلة موغلة في الزمن ابتدأت عام 1272 هـ تاريخ ولادته و انتهت بوفاته عام 1370 هـ أي ما يقارب مائة عام .

ابتدأت في ( دمشق الشام ) حيث ولد بها و قضى طفولته و تعليمه ضمن حلقات الدرس و العلوم الدينية و الشرعية بين أفراد أسرته , حيث كان عمه السيد طاهر المفتي مفتي الشام 1215 – 1301 هـ فأتقن السيد محمد صالح هذه العلوم و تخرج من مدرسة ابراهيم باشا , و ابتدأت رحلة العمل ففتحت أبوابها ضمن ذلك العالم الإسلامي الكبير الذي لم يكن يعرف حدوداً فَعُيّنَ مفتياً بالجيش العثماني مفتي آلاي فابتدأ باليمن أو كما كان يحب أن يسميها ( صنعاء اليمن ) و من بعدها إلى بلاد الحجاز ثم إلى بلاد الشام فقد عمل بصنعاء 7 سنوات و في مكة 7 سنوات و في المدينة المنورة 13 سنة حيث تقاعد فيها عام 1327 هـ , و استقر بالمدينة بعد التقاعد لمدة 8 سنوات حتى عام 1335 هـ , و لظروف استثنائية غادر إلى دمشق الشام و إستقر بها مدة 35 عاماً متابعاً حلقات البحث و الحديث و التدريس إلى نهاية حياته , رحمه الله .

من مشايخه : الشيخ عبد الله بن السيد درويش الركابي الشهير بالسكري و هو من ذرية القطب الكبير و العارف سيدي أحمد الرفاعي , حيث يقول الشيخ عبد الله في إجازته لجدنا بأن علاّمة الزمان و نادرة الوقت و الأوان سلالة الأمجاد الذي ورِث العلم عن أجداده واحداً بعد واحد العلاّمة السيد صالح أفندي بن مصطفى أفندي الآمدي الديار بكرلي , أقول أنني أجزتُ العلاّمة المذكور أن يروي عني كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله البخاري رحمه الله تعالى بحق روايتي له عن جد المجاز شيخ الإسلام و علم الإسناد و المتوج بتاج السنّة النبوية العلاّمة اللغوي سيدي ( عمر أفندي الآمدي الديار بكرلي ) .

و من مشايخه : الشيخ العلاّمة محمد الطيب بن محمد المبارك الجزائري الحسني الذي أجازه بالطريقة الشاذلية لتصل إلى محمد جابر أول الأقطاب .

و من مشايخه : الأمير عبد القادر الجزائري .

و من مشايخه : الشيخ فالح بن محمد الظاهري المدني .

كما أخذ الطريقة الرشيدية عن الشيخ إبراهيم الرشيد .

كما أخذ الطريقة النقشبندية عن الشيخ عثمان الأزميرلي .

أما الذين عاصروه : فكان منهم الشيخ العلاّمة السيد بدر الدين الحسني و الشيخ محمد أمين السفرجلاني و الشيخ توفيق الأيوبي و غيرهم .

و كان من أصدقائه: السادة العلماء السيد عبد المحسن أفندي الأسطواني , و السيد حسين أفندي حمزة ( نقيب الأشراف ) , و الشيخ بشير الشلاح , و الشيخ شريف اليعقوبي , و الشيخ إبراهيم الغلاييني ( مفتي قطنا ) , و الشيخ علاء الدين القنبري , و أخوه الشيخ يحيى القنبري , و الشيخ عارف الدوجي , و الشيخ الدكتور سعيد السيوطي , و ابن عمه القاضي الشيخ محمد سعدي المفتي , وغيرهم .

و من تلامذته : الشيخ الدكتور رفيق السباعي , و الشيخ محمد الهاشمي , و الشيخ سعيد العُلبي , و الشيخ عمر أفندي أمين , و الشيخ محمد الفيومي وغيرهم , و أيضاً ممن أخذوا منه الإجازة الشيخ سعيد البرهاني و الشيخ مكي الكتاني .

و يجب أن ننوه أن ما ورد أعلاه هو على سبيل الذكر لا الحصر .



بعض مآثره : رغم قلة ذات اليد في ذلك الزمان , و رغم أنه لم يكن في البيت إلا الحصر و البسط , فقد تبرع رحمه الله ( بسجادة ممتازه ) إلى ( جامع القاري ) في حي القيمربة , كما تبرع بإنشاء سبيل ماء إلى حي ( بحرة الأسعدية ) في مأذنة الشحم حيث كانت توجد حارة كاملة فيها الكثير من البيوت ولا ماء لديهم , كما تبرع بإنشاء (سبيل ماء ) إلى بيوت معزولة في الجبل قرب مسجد الشيخ الطيب المطل على الربوة .

وكان له مجلس أسبوعي يحضره الكثيرون من تلامذته و محبيه و كانوا يبدأون بالقرآن و التفسير و يتدارسون كتب العلم مع الذكر و الأوراد , و قد كان رحمه الله ذا همة عالية في الذكر و مناجاة الله و كان له حال لا يبلغه غيره , من الصبر و الرضى و محبة الله و رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

مرضه : رغم أنه كان في شبابه قوياً منتصب القامة إلا أنه و مع مرور السنين الطويلة تيبست بعض مفاصله و خاصة ( الركب ) بحيث أنه لم يعد يستطيع السير واقغاً , بل كان رحمه الله يمشي في المنزل على يديه و ركبه , وذلك لمدة تقارب الـ 12 عاماً , إضافة إلى ضعف يصره إلى حد كبير ولقد كان يتسابق أبناؤه و أحفاده في خدمته و رعايته و خاصة زوجة أبنه محمد زكي السيدة مفيدة ( أم أنور ) حيث خدمته سنين طويلة دون تذمر أو شكوى و كان يردد دائماً الدعاء و الرضى لنا جميعاً و لذرية الذرية .



وفاته :و في يوم الجمعة 9 شعبان عام 1370 هـ وافته المنية عن عمر 98 عاماً حيث صُلّي عليه في الجامع الأموي و دفن في قبر جده ( عمر أفندي الآمدي ) في مقبرة الدحداح – الذهبية - ... و هكذا سكنت العروق النابضة بالإيمان و توقف القلب المليء بحب الله و رسوله و انطفأ وهج العقل و الفكر , نسأل الله أن يتقبله في عباده الصالحين و أن يحشره مع النبيين و الصديقين في أعلى عليين .

---------------------------------------------------------------------------------------------

إعتمدنا : ما دُوّنَ بخط يده

السرد بالترتيب الزماني و المكاني .

لاحظنا : عدد الزوجات 9

عدد حالات الطلاق 2 لاغير

لم يجمع بين الزوجات لفترة طويلة , سوى بين السيدة خديجة بخاري

و الشريفة سارة برغوت

قصر المدة بين وفاة الزوجة و الزواج التالي

أنجب من الأولاد 24 ولداً

توفي منهم في حياته 19 ولداً

بقي منهم بعد وفاته 5 أبناء لاغير

زوجاته جميعاً ... توفاهم الله... قبله

تزوج بعض زوجاته وهي في عمر 12 عاماً أو 14 عاماً

كما نزوج إحداهن ( شفيقة ) و هي في عمر 66 عاماً

كما تزوج آخرهن ( أمينة ) وكان عمرها 47 عاماً

ولادته كانت في دمشق الشام ... ووفاته أيضاً في دمشق الشام

إحتفظ – رحمه الله – بعقله و إدراكه حتى آخر يوم من حياته

كان مقدار المعاش الذي يتقاضاه : 4305 قرش سوري

وكان مقدار المعاش التقاعدي : 1250 قرش سوري



أحبتنا ... أهلنا ... نعلم أننا لن نوف الرجل حقه مهما حاولنا , فلقد إبتعدنا عن الديباجة الإنشائية و المدح المصطنع , لكننا نقلنا منه ما ورد على لسان غيرنا , أو ما عايشناه و شاهدناه من أحواله , و نرجو أننا وضعنا بين أيديكم بعض الصور الغنية عن حياة جدنا رحمه الله رحمة واسعة, و أسكنه فسيح جناته , نرجو أن تكون فيها عبرة و فائدة , وتجدون صوراً لبعض هذه الأوراق التي كتبها بخط يده , و الكثير من المعلومات على منتدى العصبة الهاشمية و ذلك بعد إغلاق منتدى عائلة المفتي أو بالتواصل مع محمد أبو هشام على البريد :
abuhisham100@gmail.com



أحفاد الشيخ محمد صالح عمر المفتي الآمدي :



محمد بن محمد زكي بن محمد صالح المفتي ( أبو هشام )

أكرم بن محمد سليم بن محمد صالح المفتي ( أبو وسيم )



دمشق



22 / ذي الحجة / 1430 هـ

9 / كانون أول / 2009 م
طياً ( بضع وثائق ) بخط جدي المرحوم الشيخ محمد صالح المفتي و فيها يذكر معلومات قيمة جداً عن أقاربه المقربين و زوجاته و أبنائه و بناته

و لقد كان من الصعب جداَ قرائتها و هذه كانت النتيجة أو ما اسميه أنا ( القراءة المتأنية ) .

أرجو أن يستفيد منها بعض أفراد عائلتنا الكريمة



لجنة التواصل لعائلة المفتي

محمد أبو هشام












الصور المرفقة

التعديل الأخير تم بواسطة محمد أبو هشام ; 11-02-2013 الساعة 09:59 PM
عرض البوم صور هاشم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-14-2010, 01:50 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 1,862
المواضيع:  828
مشاركات: 1034
بمعدل : 0.99 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي مسند العصر ( الفاداني )

ترجمة مختصرة لمسند العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي
________________________________________


وهذا الموضوع منقول عن منتدى البحوث و الدراسات القرآنية وقد وجدت
فيه إسم جدي المرحوم محمد صالح المفتي الآمدي ضمن مجموعة كبيرة جداً
من المشايخ ورقمه بينهم 513 بينما تصل القائمة إلى 700 وهي مرتبة
حسب الأحرف الأبجدية.......................................... ........ ..........

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا برنامج شيوخ مسند الدنيا في عصره العلامة محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني الأندنوسي المكي المتوفى فيها في سحر ليلة الجمعة 28-12-1410 هـ، وأنا أفعل هذا نزولا عند طلب شيخنا الوالد القلبي الدكتور العلامة يحيى بن عبد الرزاق الغوثاني حفظه الله تعالى.
وقد رتبت الأسماء على حروف الهجاء، ناقلا تلكم الأسماء من المقدمة التي كتبها شيخنا الدكتور يوسف المرعشلي حفظه الله تعالى لثبت الفاداني الموسوم بالروض الفائح وبغية الغادي والرائح في إجازة محمد رياض المالح، فأقول وبالله أصول:
حرف الألف
1- إبراهيم أفندي الجبالي الأزهري(1301_ )
2- إبراهيم بن حمود بن إبراهيم السالمي الشافعي الزبيدي(1323- 1394)
3- إبراهيم بن داود بن عبد القادر فطاني المكي الشافعي(1320-1413)
4-إبراهيم بن عبد الله بن أحمد المزجاجي الزبيدي المقرئ(1351-1374)
5-إبراهيم بن عبد الله يارشاه محمد بن فضل الله الدهلوي الكتبي الشهير باللحياني المكي الحنفي (1251-1354)
6- إبراهيم بن محمد بن أحمد الإسحاقي الطرابلسي الشامي الأزهري
7- إبراهيم بن محمد خير بن إبراهيم الغلاييني الدمشقي (1300-1377)
8- إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن رجب الراوي البغدادي( - 1365)
9- إبراهيم بن موسى الخزامي السوداني المكي المالكي المقرئ(1267-1370)
10- إحسان بن عبد الله بن محمد صالح الجغمي الشافعي( -1374)
11- أحمد بن أحمد العقبي اليمني المدرس.
12- أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن علي الجرافي اليمني ( - 1405)
13- أحمد إدريسي بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن سليمان الأهدل الزبيدي( -1357)
14- أحمد بن أبي بكر باخراد الحضرمي المفتي نزيل مصوع
15 أحمد التبر بن أبي بكر بن عبدالملك الحسني الإدريسي الفاسي( -1369)
16- أحمد بن حسن بن أحمد بن زين بن سميط العلوي الحسيني الشبامي الحضرمي
17- أحمد بن حسين بن علي العمري الصنعاني الشافعي( -1387)
18- أحمد بن سعيد المليباري نزيل مكة
19- أحمد شاكر بن محمد شاكر بن أحمد بن عبدالقادر المصري( -1377)
20- أحمد بن شعيب بن الحسين بن أحمد الأزموري المراكشي( -1355)
21-أحمد بن الطاهر بن عبد الله بن أحمد البحر اليمني
22- أحمد بن عاصم بن عبدالرحمن الكيلاني ( -1372)
23- أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله الكِبسي الصنعاني( - 1366)
24- أحمد بن عبدالله بن صدقة بن دحلان المكي الشافعي ( ت1371)
25- أحمد بن عبد الله قاري المكي الحنفي صاحب مجلة " الأحكام الشرعية" ( 1359)
26- أحمد بن عبد الله بن محمد المخللاتي الدمشقي المصري ثم المكي(1280-1362)
27- أحمد بن عبدالله ناضرين المكي الشافعي (ت 1370)
28- أحمد بن عبد الباري بن علي عاموه السندي اليماني الحديدي الحنفي (ت1369)
29 – أحمـد بـن عبدالرحمن بن علي بن عمر بن سقاف السقاف العلوي الحسيني (ت 1357هـ).
30 – أحمد بن عبدالرحمن بن محمد البنا الساعاتي المصري الشافعي (ت 1378هـ).
31 – أحمد بن عبدالغني بن محمد الصاحب الناقوري المدراسي الهندي الشافعي (ت1355هـ).
32 – أحمد بن عبدالقادر بن أبي رباح الدجاني الأمغاري اليافي البيروتي الشافعي، المولود بيافا (1292هـ).
33 – أحمد بن علي الدقر الدمشقي (1325 – 1397هـ).
34 – أحمد بن علي بن عبدالرحمن الكحلاني الصنعاني (ت 1386هـ).
35 – أحمد بن علي الفرنسي اليمني.
36 – أحمد بن علي المنيفي الجبلاوي الحسيني الأزهري المصري الشافعي، المولود سنة (1306هـ).
37 – أحمد بن عمر بن جعفر بن عبدالله بن بدر الشحيلي الكندي الحضرمي، المولود سنة (1280هـ).
38 – أحمد بن قاسم حميد الدين بن عبدالله بن يحيى الصنعاني (ت 1352هـ).
39 – أحمد بن محمد بن أحمد الحملاوي المصري الحسيني الأزهري (ت1351هـ).
40 – أحمد بن محمد الأحمدي الظواهري الحسيني الطنطاوي المصري، شيخ الجامع الأزهر.
41 – أحمد بن محمد بن سليم بن مراد الحموي، أمين الفتوى بحماة (1299 – 1379هـ).
42 – أحمد بن محمد بن سليمان بن عبدالرحمن بن سليمان الأهدل الزبيدي (ت1357هـ).
43 – أحمد بن محمد بن الصديق بن أحمد الحسني الادريسي الغماري (ت1380هـ).
44 – أحمد بن محمد بن عبدالله بن أبي بكر بن الحسين العلوي الحسيني الفاداني، مولى عيديد، المولود سنة (1280هـ).
مكرر – أحمد بن محمد بن عبدالله بن سليمان بن عبدالرحمن الأهدل الملقب إدريس الزبيدي (ت 1357هـ).
45 – أحمد بن محمد بن عبدالله بن طاهر البيضاوي المدني، المتوفى بجاوا (1362هـ).
46 – أحمد بن محمد بن عبدالله بن عبدالوهاب العفيفي الحسني الأزهري نزيل سنكان في بوقيس.
47 – أحمد بن محمد بن عبدالعزيز بن رافع الطهطاوي المصري الحنفي (ت1355هـ).
48 – أحمد بن محمد بن عساف الحجي الكردي الحلبي، أمين فتوى حلب (1299 – 1373هـ).
49 – أحمد بن محمد بن علي الألفي الفاقوسي الصعيدي المطوعي المصري.
50 – أحمد بن محمد بن محسن الفرسي اليمني المدرس بالطويلة.
51 – أحمد الشريف بن محمد الشريف ابن الاستاذ محمد بن علي السنوسي الادريسي الحسني الشريف (ت1351هـ).
52 – أحمد بن محمد منصور الفلفلاني الماليزي ثم المكي، مدير دار العلوم بمكة (ت1406هـ).
53 – أحمد المرزوقي بن أحمد المرصاد بن خطيب سعد الجاوي البتاوي القطاني (ت1353هـ).
54 – أحمد المرزوقي بن حامد بن الحسن السواهاني السرباوي الأندونيسي (ت1355هـ).
55 – أحمد بن مصطفى بن محمد بن عمر البساطي المدني الحنفي (ت1369هـ).
56 – أحمد بن مظهر بن أبي سعيد أحمد بن عبدالعزيز بن عيسى الدهلوي السهرندي المدني.
57 – أحمد بن يحيى بن محمد بن يحيى حميد الدين اليمني أمير المؤمنين (ت1382هـ).
58 – أحمد بن يوسف قستي المكي الشافعي (ت1363هـ).
مكرر – أحمد البوقوري = محمد أحيد بن محمد.
مكرر – ادريس بن محمد إسماعيل الكاندهلوي = محمد ادريس بن محمد إسماعيل.
59 – أرشد بن أسعد بن مصطفى الطويل البنتني الجاوي ثم المكي (ت1353هـ).
60 – أزهري بن علي بن أحمد بن عبدالله الشنتياني الشرباوي، المولود بسربايا (1292هـ).
61 – أسعد بن أحمد بن أسعد العبجي الحلبي الشافعي، مفتي الشافعية بحلب (1305 – 1390هـ).
62 – إسحاق بن علي بن أمين البيطار الدمشقي.
63 – إسماعيل بن حسن المشرع اليماني الفقيه الشافعي (ت1399هـ).
64 – إسماعيل الخطيب بن محمد سعيد البغدادي (ت1369هـ).
65 – إسماعيل ابن السيد مصطفى الواعظ البغدادي (ت 1364هـ).
66 – إسماعيل بن مهدي الغرباني العديني اليماني (ت1400هـ).
مكرر – أشرف علي التهانوي = محمد أشرف علي.
67 – أعرأبي بن خالد عدي الشافعي الحموي المدرس بجامع البحصة في حماه.
مكرر – إمام بن إبراهيم السقا = محمد امام بن إبراهيم.
68 – أمة الله بيكم بنت عبدالغني بن أبي سعيد الدهلوية الهندية (ت1357هـ).
مكرر – أمين سويد = محمد أين بن محمد بن علي.
69 – أمين بن علي المحلاوي الأصل، الحناوي المدني ثم المكي.
مكرر – أمين الكتبي = محمد أمين بن محمد بن محمد.
70 – أمين بن محمود بن محمد بن أحمد بن خطاب السبكي المصري الحنفي (ت1387هـ).
مكرر – أنور شاه الكشميري = محمد أنور شاه.
حرف الباء
71 – باقر بن محمد نور بن فاضل بن إبراهيم الجوكجاوي الأندونيسي (ت1363هـ).
مكرر – باقر الكتاني = محمد الباقر بن محمد.
مكرر – بخيت المطيعي = محمد بخيت.
72 – بدار بن إبراهيم بن بركة محمد بن غلام أحمد اليمني الهندي (1352هـ).
مكرر – بدر الدين الحسني = محمد بن يوسف.
73 – بشير بن محمد سعيد بن حامد المارديني البغدادي الشافعي.
مكرر – بكراوي بن نعمان الشيرازي = محمد بكراوي.
74 – بكري بن طوباقوس سيد بن طوباقوس أرشد الجاوي البنتني ثم السمفوري (ت1359هـ).
75 – بكور بن علي الضرير الجهني المصري ثم المكي الشافعي (ت1354هـ).
76 – بهاء الدين بن عبدالله بن عبدالحكيم بن حسين القندهاري الافغاني المكي (ت1365هـ).
مكرر – بهجت البيطار = محمد بهجت بن محمد بهاء الدين.
مكرر – بو سلهام بن عيسى الفاسي = أبو سلهام.
77 – بيضاوي بن عبدالعزيز بن بيضاوي بن عبداللطيف الأندونيسي اللاسمي الشافعي (ت1390هـ).
مكرر – بيكم بنت عبدالغني الدهلوية – أمة الله.
حرف التاء
78 – تاج الدين بن عبدالخالق بن عبدالرحيم الجرداني الأندونيسي البوقيسي المكي، المولود سنة (1292هـ).
79 – تاج الدين بن عبدالوهاب بن شمس الدين العظيم آبادي الهندي (ت1352هـ).
80 – توفيق الدين بن عمر بن محمد بن رسلان الحلبي المكي، المولود سنة (1296هـ).
مكرر – توفيق بن عباس = محمد توفيق بن عباس بن عبدالله الشيرازي الحموي الصباغ.
مكرر – توفيق بن علي البكري الصديقي = محمد توفيق بن علي.
81 – توفيق بن عون بن عبدالمجيد الوجدي الزيلعي الحنفي، المولود سنة (1351هـ).
82 – تيان بن عبدالله بن إسماعيل الذماري العنسي اليمني، المولود سنة (1287هـ).
83 – تيمور بن أحمد الفواز العاملي الشامي، من أدباء الشام.
حرف الثاء
84 – ثابت بن أحمد بن علي النهاري الحسيني الزبيدي المكي (ت1351هـ).
85 – ثابت بن عبدالرحمن بن سليمان العفيفي المكي الطائفي (ت1353هـ).
86 – ثابت بن نعمان أفندي بن عبدالقيوم العراقي البغدادي (ت1357هـ).
87 – ثائر بن عبدالحق الهنزواني الزنجباري (ت1357هـ).
88 – ثروان بن الزين عارف العكاوي.
89 – ثناء الله بن علي خان بن الحسين شاه العمري الخطأبي المدراسي الهندي (ت1358هـ).
90 – ثواب بن أيوب بن محمد صابر الحنفي الدربندي الهندي المقيم ببدر.
91 – ثوبان بن سودة الزرهوني المالكي القيرواني ثم المدني.
حرف الجيم
92 – جابر بن عبدالمطلب أبوغطيف الجهني الإخميمي المصري الأزهري (ت1354هـ).
93 – جابر بن الفتيني بن محمد بن عبدالله بن عمر الشماع العجيلي الفقيهي اليمني (ت1391هـ).
94 – جابر بن هارون البلخي الجشتي الهندي (ت1355هـ).
95 – جامع بن عبدالرشيد الرفاعي البوقيسي الأندونيسي الشافعي (ت1361هـ).
96 – جبران بن خليل بن داود الطرابلسي الشامي.
97 – جبريل بن عبدالباسط أرسلان الطرابلسي اللبناني ثم المكي (ت1356هـ).
98 – جبير بن حامد بن أحمد بن علي بن أبي بكر العطار الحلبي الأصل المكي النخلي.
99 – جبير بن سليمان بن أحمد الهجام الهبراوي الأصل الجنيني الحنفي.
100 – جرير بن يعلى الزنجاني الشامي النابلسي.
101 – جعفر بن محمد بن جعفر بن محمد بن أحمد الحداد العلوي الحسيني الأندونيسي (ت1358هـ).
102 – جمال بن أحمد بن البشير بن محمد الهواري الأزهري المالكي المدني (ت1351هـ).
103 – جمال الدين بن عبدالخالق بن محمد بن عبدالرحيم القطاني ثم المكي الشافعي (ت1355هـ).
104 – جمال الدين بن عبدالوهاب بن عبدالله بن صالح بن عبدالسلام السيامي (ت1354هـ).
105 – جمال بن عبدالباسط بن احمد بن عمر بن محمد بن عبدالعزيز الحبال الزبيري القرشي المكي (ت1352هـ).
106 – جمال بن عبدالصمد بن علي الجمال الضرير الأنصاري الخزرجي المكي (ت1353هـ).
مكرر – جمال بن عبدالمنعم = محمد بن عبدالمنعم الأنصاري الخزرجي المكي الطائفي.
107 – جمال بن القاسم بن صبح السحولي اليمني (بعد 1353هـ).
108 – جمشيد بن إسماعيل شاه بن الحسن بن فخر الدين احمد الشيرازي الفارسي ثم العراقي (ت1357هـ).
109 – جمعان بن مأمون التنقراني الأندونيسي (ت1381هـ).
110 – جميل صدقي بن محمد فيض بن ملا احمد الزهاوي البغدادي (ت1354هـ).
111 – جميل بن عبدالرحيم المنيني الدمشقي الملاح.
112 – جميل بن عبداللطيف بن محمد فريد بن عبدالخير البري الطائفي (ت1353هـ).
مكرر – جميل بن عمر الشطي = محمد جميل بن عمر.
حرف الحاء
113 – حاتم بن موسى بن عبدالنصير بن قريب بن راشد الحميري الاحسائي الحنبلي.
114 – حاجب أفندي بن فيض الله بن عمر بن علي القرشي المخزومي الرياسي الشامي (ت1356هـ).
115 – حاجب محمود سليمان المدرس بملحان اليمني.
مكرر – حافظ بن عبدالطيف التجاني = محمد حافظ.
116 – حامد بن أديب بن رسلان التقي الدمشقي (ت1387هـ).
117 – حامد بن حسن بن عبدالمعبود المنقاري الحيفاوي الدمشقي.
118 – حامد بن حسن بن علي بن أحمد بن عجيل اليماني الشافعي، المولود سنة (1299هـ).
119 – حامد بن شاكر العمري الحلبي ثم الدمشقي.
120 – حامد بن محمد بن سالم بن علوي السري الحسيني التريمي الحضرمي ثم الأندونيسي (ت1397هـ).
121 – حامد بن محمد بن عبداله بن علي بن احمد بن محمود بن طالب العلوي الحسيني الجاوي، المولود سنة (1285هـ).
122 – حامد بن مسعود بن احمد بن أبي السعود الانصاري السعدي المدني (ت1351هـ).
123 – حبيب الله خان بن عبدالحكيم بن اكبر شاه الفاروقي العمري القهسواني الهندي (ت1352هـ).
مكرر – حبيب الله الشنقيطي – محمد حبيب الله بن عبدالله.
124 – حبيب الرحمن الاعظمي الهندي (ت1413هـ).
125 – حسن بن احمد السقا المصري الفرغلي الشافعي.
126 – حسن بن احمد بن عبداله بن إسماعيل بن المصور بالله، العلوي الحسني الصنعاني الامامي.
127 – حسن بن احمد بن محمد السندوبي القاهري.
128 – حسن بن إسماعيل بن علي الحامد بن أبي بكر بن سالم اليمني (ت1367هـ).
129 – الحسن بن الحسن بن صالح المواهبي الحلبي الحنبلي.
130 – حسن بن حمزة بن ظافر بن الحسن بن منصور المرادي الصعيدي المصري (ت1356هـ).
131 – حسن بن راشد بن علي الحميري اليعمري التعزي، المولود سنة (1273هـ).
132 – حسن بن رواحة بن عزالدين بن القاسم بن محمد الأنصاري الخزرجي المقدسي (ت1352هـ).
133 – حسن بن سعيد بن حمد بن أحمد اليماني ثم المكي الشافعي (ت1391هـ).
134 – حسن بن عبدالله بن احمد المندوري الأصل القنقوفي الأندونيسي.
135 – حسن بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن احمد بن علوي العلوي التريمي الكاف، المولود سنة (1312هـ).
136 – حسن بن عبدالرحمن بن علي بن سالم الربعي العجيمي ثم المكي (ت1361هـ).
137 – حسن بن عبدالشكور بن عبدالجليل بن عبدالرحمن السرباوي ثم المكي (ت1353هـ).
138 – حسن بن أبي عريش عبيد بن سليمان الأهدل الموسوي الحسيني، المولود سنة (1311هـ).
139 – حسن بن علي بن عمر بن عبدالرحمن الحسني العلوي الداودي السمهودي المدني (ت1351هـ).
140 – حسن بن محمد بن عباس بن علي المشاط المالكي المكي (ت1399هـ).
141 – حسن بن محمد بن عبدالله بن عمر بن حسن فدعق العلوي الحسيني المكي الشافعي (ت1401هـ).
142 – حسن بن محمد مرزوق حبنكة الميداني الدمشقي الشافعي (ت1398هـ).
143 – حسن المشاط = حسن بن محمد بن عباس.
144 – حسن بن منصور الأزهري المصري، المولود سنة (1296هـ).
145 – حسن بن منصور بن عبدالقادر بن علي بن عبدالرحمن القرظي الاسرائيلي المدني.
146 – حسن هند بن عبدالباري بن محمد بن حسن بن عبدالباري الأهدل المروعي (ت1392هـ).
مكرر – حسنين بن مخلوف = محمد حسنين بن محمد مخلوف.
147 – حسون بن المعافا بن عبدالرب القرمي المقدسي الفلسطيني (ت1352هـ).
148 – حسونة بن عبدالواحد بن رحمون بن أحمد الجوطي الشبيهي الزرهوني ثم المدني (ت1351هـ).
149 – حسين بن أحمد بن أحمد بن يوسف بن أحمد بن أحمد بن عبداللطيف الحسيني المصري الحلواني.
150 – حسين احمد بن حبيب الله بن بيرعلي الفيض آبادي المدني الحنفي (ت1377هـ).
151 – حسين بن احمد بن القاسم بن احمد بن الحسين الرقيحي اليماني (ت1357هـ).
152 – حسين بن حامد بن عمر بن حامد بن محسن العطاس الحضرمي (ت1367هـ).
153 – حسن بن حسن – ويقال محمد – بن عقيل بن عبداله بن عقيل المنور السماراني الأندونيسي (ت1363هـ).
154 – حسين بن صالح بن سعد التماني اليعمري اليماني، المولود سنة (1285هـ).
155 – حسين بن صالح بن فارس بن احمد الكندي الحضرمي الأندونيسي المعروف باقيس.
156 – حسين بن عبدالقادر الخطاط الشهير بالخطي المدني (ت1352هـ).
157 – حسين بن عبدالودود بن احمد بن الحسن بن علي بن عبدالملك بن شدقم الشدقمي المدني.
158 – حسين بن علي بن محمد بن علي العمري الصنعاني الزيدي (ت1361هـ).
159 – حسين بن علي الويسي اليماني.
160 – حسين بن فضل بن عبدالسميع اللحجي الفضلي اليماني (ت1353هـ).
161 – حسين بن محسن بن حسين بن محسن بن علي السبيعي الأنصاري اليماني.
162 – حسين بن محمد بن احمد بن محمد العلوي الحسيني الموسوي الازهري الرفاعي المحلاوي الشافعي.
163 – حسين بن محمد سعيد بن عبدالغني الفلمباني ثم المكي الشافعي.
164 – حسين بن محمد بن عبدالله الوصأبي الزيدي الشافعي (ت1393هـ).
مكرر – حسين بن محمد – ويقال حسن – ابن عقيل الشهير بالمنور الجاوي (ت1363هـ).
165 – حسين بن محمد بن مصطفى الرفاعي الحسيني الأزهري، المولود سنة (1310هـ).
166 – حسين بن مصطفى بن عبدالعزيز بن إبراهيم الخياري الحسيني المدني (ت1353هـ).
167 – حسين ابن الامام المتوكل على الله يحيى ابن الامام المنصور بالله محمد بن يحيى حميد الدين اليمني.
168 – حفيظ بن عبدالرحيم البوقيسي الأندونيسي (ت1353هـ).
مكرر – حكيم الحلبي = محمد حكيم.
169 – حميد بن غليون بن محمد بن احمد بن عبدالله البلنسي الاشبيلي الطنجي (ت1353هـ).
170 – حيدر حسن بن احمد حسن بن غلام حسين الافغاني الداغستاني الطونكي (ت1361هـ).
حرف الخاء
171 – خالد بن بكر بن حيدر بن عبدالرشيد الاربلي الرشادي العراقي (ت1356هـ).
172 – خالد بن عثمان بن احمد بن محمد المخلافي الزبيدي اليماني (ت1397هـ).
173 – خالد بن محسن بن حسن الشرعبي اليماني التعزي الشافعي (ت1392هـ).
174 – خالد بن محمد بن محمد الانصاري الحمصي الحنفي.
مكرر – الخضر بن حسين التونسي = محمد الخضر بن حسين.
مكرر – الخضر بن عبدالله الشنقيطي = محمد الخضر بن عبدالله.
175 – خليفة بن حمد بن موسى بن نبهان النبهاني المالكي المكي (1270 – 1362هـ).
مكرر – خليل بن بدر = خليل جواد بن بدر.
176 – خليل جواد بن بدر بن مصطفى بن خليل المخزومي الخالدي الديري المقدسي (1282 – 1360هـ).
177 – خليل بن محمد بن حسين بن حسن السبيعي الانصاري اليماني البهوبالي (1304 – 1386هـ).
مكرر – خير الجأبي = محمد خير الجأبي الدمشقي.
مكرر – خير بن يار = محمد خير بن يار.
178 – خيرالدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي – بكسر الزاي والراء – الدمشقي صاحب "الأعلام" (1310 – 1396هـ).
حرف الدال
179 – داود بن إبراهيم ذادا الدهلوي الحنفي السكري المدني (ت1353هـ).
180 – داود بن حسن بن يحيى البحر المنصوري اليمني.
181 – داود بن سليمان بن محمود التكريتي (ت1360هـ).
182 – داود بن عبداله بن محمد المرزوقي الزبيدي الشافعي (1294 – 1356هـ).
مكرر – داود بن علي بن عبدالقيوم ذادا اللكنوي الدهلوي المدني = ذاود بن علي.
183 – دحيم بن عمير بن سالم بن عبيد بن دحيم بن ناشر العلواني الشوكاني اليمني (1294 – 1353هـ).
184 – درويش بن عبدالعظيم بن عبدالعزيز بن إبراهيم الملتاني الدهلوي السندي النقشبندي (ت1353هـ).
حرف الذال
185 – ذاود بن علي بن عبدالقيوم ذادا اللكنوي.
186 – ذكوان بن صالح بن شوذب الشوبري الشامي، من ولد الحارث بن أبي شمر الغساني.
حرف الراء
مكرر – رادين محمد سليمان = محمد سليمان بن محمد حسين.
مكرر – راغب الطباخ = محمد راغب بن محمود.
187 – راغب بن محمد بن احمد بن محمد بن أبي بكر العلوي الموسوي المعروف بـ"كتخدا" الحلبي.
188 – رباح بن حسونة الخليلي الفلسطيني الأزهري (1321 – 1349هـ).
189 – رشيد بن علي بن رضا بن محمد الحسيني القلموني البغدادي نزيل مصر (ت1354هـ).
حرف الزاي
مكرر – زاهد بن الكوثري = محمد زاهد بن الحسن بن علي.
190 – زاهر بن علي بن سعدالله بن نورالدين البخاري الرضوي المدني.
191 – زبير بن احمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن محمد نور الأندونيسي الفلفلاني ثم المكي، المولود سنة (1323هـ).
مكرر – زركشي بن عبدالله = محمد زركشي.
192 – زكريا بن عبدالله بن حسن بن زينل بيلا الأندونيسي المكي (1329 – 1413هـ).
مكرر – زكريا الكاندهلوي = محمد زكريا بن محمد يحيى.
193 – زكي بن احمد بن إسماعيل بن زين العابدين علي البرزنجي المدني (1294 – 1365هـ).
194 – زمزم بن محمد أمين الحمصي.
مكرر – الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني = محمد الزمزمي.
195 – زيد بن علي بن الحسن بن عبدالوهاب الديلمي (ت1366هـ).
196 – زين بن عبدالله بن علي بن محمد بن الحسين بن عمر العطاس الحسيني الحضرمي (ت1353هـ).
197 – زين بن علوي بن الحسن بن محمد بن إبراهيم بن عيدروس الحسيني التريمي بلفقيه، المولود سنة (1303هـ).
حرف السين
198 – سالم بن أحمد بن عبداللطيف القصيعي اليماني الزبيدي الشافعي، المولود سنة (1285هـ).
199 – سالم بن حفيظ بن عبدالله بن أبي بكر بن سالم الحضرمي (1288 – 1378هـ).
200 – سالم بن سعيد بن بكير باغثيان التريمي الحضرمي (ت1386هـ).
201 – سالم شفى بن عبدالحميد بن عبداللطيف شفى الحنفي المكي (ت1373هـ).
202 – سالم بن عبدالرحمن بن احمد بن سالم بن عبدالله بن علي الكاف الهجري، المولود سنة (1287هـ).
203 – سالم بن علي بن أبي بكر بن محمد بن عبدالله الحضرمي الشبامي البهراني المقداري باسودان، المولود سنة (1287هـ).
204 – سالم بن علي بن حسين بن أبي رعيل بن غانم القرشي الجهني العبدلي الحلبي (ت1351هـ).
205 – سالم بن علي النفراوي الصعيدي المصري ثم المكي الحنفي (ت1356هـ).
206 – سالم بن محمد الكراني البيحاني اليمني.
207 – سعدالله زاده بن حمد خيرالدين الكردي، نزيل دمشق.
208 – سعد بن علي بن احمد بن محمد بن سعد بن صالح بن لقمان بن احمد اليماني التهامي.
مكرر – سعيد بن احمد الادلبي = محمد سعيد بن احمد.
مكرر – سعيد بن احمد بن محمد العرفي = محمد سعيد بن احمد بن محمد.
209 – سعيد بن احمد بن نور محمد الاجراروي اللكنوي الهندي (ت1377هـ).
210 – سعيد بن سعيد بن محمد بن نبهان الدموني الحضرمي الشافعي (ت1354هـ).
211 – سعيد بن عبدالرحن الباني الصالحي الدمشقي (1294 – 1351هـ).
212 – سعيد بن محسن بن عبدالرحمن بن أبي بكر عبدالله القرشي الاموي المراغي العثماني المدني.
213 – سعيد بن محمد بن احمد الاخلودي التعزي اليمني ثم المكي (1265 – 1354هـ).
214 – سعيد بن محمد بن علي بن تاج الدين الكردي ثم المدني.
215 – سعيد بن محمد بن عبدالقادر بن محيى الدين الجزائري العلوي الحسني الدمشقي (1301 – 1352هـ).
مكرر – سعيد بن مصطفى النعساني = محمد سعيد بن مصطفى.
مكرر – سعيد بن ملا محمد الكردي = سعيد بن محمد بن علي بن تاج الدين.
216 – سلامة بن هندي سلامة العزامي القضاعي المصري الشافعي (ت1376هـ).
مكرر – سلطان المعصومي = محمد سلطان المعصومي.
مكرر – سليم بن محمد سعيد بن محمد رحمه الله = محمد سليم بن محمد سعيد.
217 – سليمان ادريس بن محمد بن عبدالله مقبول الاهدل الزبيدي (1290 – 1354هـ).
218 – سليمان بن عبدالرحمن بن محمد آل صنيع الحنبلي النجدي المكي (ت1389هـ).
219 – سليمان بن علي بن محمد البطاح الأهدل الحسيني الزبيدي الشافعي (1315 – 1370هـ).
مكرر – سليمان بن محمد حسين = محمد سليمان بن محمد حسين.
220 – سليمان بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن علي بن عثمان بن أحمد عزب الأنصاري المدني، المولود سنة (1280هـ).
221 – سيف الدين بن عبدالرحيم المارديني الشافعي.
حرف الشين
222 – شاكر بن سعيد الفراء بن حسين بن يعلى بن محمد العجلي الأدهمي الصالحي الشامي (ت1356هـ).
223 – شبير أحمد بن فضل الرحمن العثماني الديوبندي الهندي (1305 – 1369هـ).
224 – شرف الدين عامل المحريث اليمني.
225 – شعبان بن علي بن محمد بن داود بن عبدالرحمن العباسي المعبدي الوصأبي الذماري اليمني ابن شعبان، المولود سنة (1281هـ).
226 – شعيب بن عبدالرحمن الصديقي الدكالي الرباطي المغربي المالكي (ت1356هـ).
227 – شعيب بن علي بن عبدالرحمن بن أبي بكر القضاعي الحمصي.
مكرر – شفيع الديوبندي = محمد شفيع.
مكرر – شكري بن راغب الاسطواني الدمشقي = محمد شكري.
228 – شكيب بن حمود بن حسن بن يونس ارسلان (1286 – 1366هـ).
229 – شلول بن همام بن عمر بن عطية بن عبدالحليم الصومالي الميرغني المدني.
230 – شيخ بن الحسين بن محمد بن عبدالله بن شيخ بن إبراهيم العلوي الادريسي الحضرمي التريمي، المولود سنة (1259هـ).
231 – شيخ بن سالم بن محمد باحميد الانصاري الحضرمي المدودي الحضرمي، المولود سنة (1282هـ).
232 – شيخان بن علوي بن شيخان الحضرمي المكي، المولود سنة (1311هـ).
حرف الصاد
233 – صابر بن موسى الجاوي الأندونيسي الطائفي ثم المكي.
234 – صادق بن فيض الله بن محمد المجددي العمري الخطأبي السهرندي المكي ثم المدني.
235 – صالح الآمدي = محمد صالح بن مصطفى.
236 – صالح بن أحمد بن عبدالله التنسي المدني المالكي (ت1353هـ).
237 – صالح بن اسعد بن محمد الحمصي الحنفي (ت1362هـ).
238 – صالح بن أبي بكر بن محمد بن محمود الحسيني المصري الدمياطي ثم المكي شطا (ت1369هـ).
239 – صالح بن علوي بن عقيل.
مكرر – صالح فرفور = محمد صالح فرفور الدمشقي.
240 – صالح بن الفضيل الزرقي الكافي التونسي ثم المدني (ت1376هـ).
مكرر – صالح بن محمد سليم السهرودي = محمد صالح بن محمد سليم.
241 – صالح بن محمد بن عبدالله بن ادريس الكلنتاني الفطاني المكي الشافعي (1315 – 1379هـ).
242 – صالح بن موجعان بن رفاعي بن عبدالصمد البتاوي الشافعي التنقراني (1297 – 1352هـ).
243 – صديق بن عبدالله بن صالح بن محمد اللاسمي الجمبري، المولود سنة (1278هـ).
244 – صقر بن محمد بن مصطفى بن علي بن يحيى بن مهنا الجمازي الأعرجي السبيعي المدني (ت1358هـ).
245 – صقر بن هاشم بن صالح الداودي الحسيني المدني ت1354هـ).
حرف الضاد
246 – ضامن بن صلاح الدين المؤيد الخليجي السمناني الهندي السيلاني (ت1354هـ).
247 – ضباب بن عبدالنصير بن محسن الاحسائي، أبويعلى الحنبلي (ت1354هـ).
مكرر – ضياء الدين زيد بن علي الديلمي = زيد بن علي بن الحسن.
248 – ضياء الدين بن عبدالحليم الكردي الشافعي الدياربكري (1288 – 1354هـ).
249 – ضياء بن نجيب المقدسي الدمشقي ثم المدني (ت1356هـ).
حرف الطاء
250 – طاهر بن أحمد بن رحمون الجزائري ثم المدني.
251 – طاهر بن خالد الأتاسي الحمصي، مفتي حمص (ت1359هـ).
مكرر – الطاهر بن عاشور التونسي = محمد الطاهر بن محمد عاشور.
مكرر – طاهر بن عبدالقادر الادلبي = محمد طاهر.
مكرر – طاهر بن محمد بن علي المراكشي = محمد طاهر.
مكرر – طاهر بن مسعود الدباغ = محمد طاهر.
252 – طاهر بن يحيى بن علي بن الحسن بن مهنا بن احمد بن فالح السبيعي المدني.
253 – طنطاوي بن جوهري المصري (ت1358هـ).
254 – طه بن علي بن عبدالله الحداد، صاحب سنغافورا.
مكرر – الطيب بن إسحاق التنبكتي = محمد الطيب.
مكرر – الطيب المراكشي = محمد الطيب بن محمد بن علي.
حرف الظاء
255 – ظفر أحمد بن لطيف أحمد الهندي العثماني التهانوي الديوبندي (1310 – 1394هـ).
حرف العين
256 - عارف بن مصطفى السلهب الطرابلسي (ت1377هـ).
257 – عاقب بن نجيب بن احمد بن طيب الفلمبان الاندونيسي، المولود سنة (1285هـ).
258 – عامر بن عبدالوهاب بن علي بن حامد بن شاكر التعزي الغساني (1289 – 1353هـ).
مكرر – عائش الصعيدي = محمد عائش.
259 – عباس بن محمد امين بن احمد بن رضوان الحسيني المدني الشافعي (1293 – 1346هـ).
260 – عبدالأعلى بن احمد بن علي بن محسن اللبناني ثم المدني (1302 – 1355هـ).
261 – عبدالإله بن محمد بن عمر بن الحسن بن عبداله بن احمد الحسيني الحداد القريني الدوعني.
262 – عبدالله بن إبراهيم بن مصطفى حمدوه القرشي العمري السناري السوداني المكي (1274 – 1370هـ).
263 – عبدالله بن احمد بن صالح بن عبدالقادر الحبال الزبيري القرشي الحنفي الحلبي (ت1354هـ).
264 – عبدالله بن ازهري بن عبدالله بن عاشق الدين محمد العلوي الحسيني الفلمباني المكي (1279 – 1357هـ).
265 – عبدالله بليهد، رئيس المحاكم الشرعية بمكة (ت1377هـ).
266 – عبدالله بن حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن محمد بن عبدالوهاب (ت1379هـ).
267 – عبدالله بن حسن بن زينل بيلا الأندونيسي المكي الشافعي (1296 – 1356هـ).
268 – عبدالله بن حسن بن عبدالله الكوهجي.
269 – عبدالله بن الحسن بن عبدالرحمن بن علي بن علوي القرشي العلوي الحسيني السرباوي، المولود سنة (1291هـ).
270 – عبدالله بن زيد بن يحيى بن سالم قرمود المعزبي الزبيدي الشافعي (1315 – 1389هـ).
271 – عبدالله بن صدقة زيني دحلان المكي (1291 – 1360هـ).
272 – عبدالله بن طاهر بن عبدالله بن طه بن عبدالله الحداد، الملقب بالهدار (1296 – 1367هـ).
273 – عبدالله بن عباس صديق بن جعفر بن عباس بن محمد بن صديق المكي (ت1354هـ).
274 – عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حسين بن طاهر العلوي الحسيني التريمي (ت1353هـ).
275 – عبدالله بن عبدالرحمن بن عمر بن احمد بن أبي بكر العطاس الحضرمي، المولود سنة (1279هـ).
276 – عبدالله بن عبدالكريم بن محمد بن احمد بن علي بن حسين الجرافي الصنعاني (ت1397هـ).
277 – عبدالله بن علي بن سعد بن احمد الاشعري الحكيمي اليمني الدرقاوي.
278 – عبدالله بن علي بن عبدالله باسند البكري الحضرمي العمودي قاضي أبي عريش (1299 – 1398هـ).
279 – عبدالله بن عمر بن احمد بن عمر الشاطري التريمي اليمني (1290 – 1361هـ).
مكرر – عبدالله غازي = عبدالله بن حمد غازي.
280 – عبدالله بن فالح بن محمد بن فالح بن عبدالله الظاهري المهنوي الحسيني المدني ثم المكي.
281 – عبدالله بن محمد بن حامد السقاف الحسيني (ت1378هـ).
282 – عبدالله بن محمد بن حسين الخطيب الحسيني المعروف بالسوسوه.
283 – عبدالله بن محمد بن محسن السرحي الصنعاني، المولود سنة (1319هـ).
284 – عبدالله بن محمد بن الصديق بن احمد بن محمد الغماري الحسني الطنجي (1328 – 1413هـ).
285 – عبدالله بن محمد غازي الهندي ثم المكي (1290 – 1365هـ).
286 – عبدالله بن محمد نيازي النمنكاني البخاري ثم المكي الحنفي (1300 – 1362هـ).
287 – عبدالله بن محمد بن هارون بن عبدالله بن علي بن عيدروس، ابن شهاب الدين العلوي (1302 – 1377هـ).
288 – عبدالله بن هارون بن احمد بن محمد بن علوي المحضار اليماني (1277 – 1358هـ).
289 – عبدالله بن يحيى بن إبراهيم بن زين بن علوي العلوي الحسيني الحضرمي، المولود سنة (1276هـ).
290 – عبدالأول بن الحسن بن عبدالباري الأهدل الحسيني اليماني الحديدي (1301 – 1353هـ).
291 – عبدالباقي بن صالح بن عبدالباقي المواهبي العليمي الحلبي ثم المكي (ت1352هـ).
292 – عبدالباقي بن صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن عامر العدوي السوداني الفلاني (1313 – 1354هـ).
293 – عبد البر بن علي بن حسن الأميوني الأندونيسي الشافعي (ت1354هـ).
294 – عبدالجليل بن سليم بن محمد الدرا الدمشقي الحنفي (ت1366هـ).
295 – عبدالحفيظ بن محمد الطاهر بن عبدالكبير الفهري الفاسي (1301 – 1383هـ).
296 – عبدالحكيم بن طاهر بن عبدالحكيم بن محمد بن أحمد بن عبدالله القرشي الأيوبي الديباجي المدني.
297 – عبدالحكيم بن محمد بن عبدالله العثماني الديباجي المدني الشافعي 1289 – 1354هـ).
298 – عبدالحليم بن احمد بن خلف البغدادي الحافي (ت1362هـ).
299 – عبدالحميد بن عبدالغني بن احمد بن عبدالقادر الرافعي الفاروقي العمري الطرابلسي (1275 – 1350هـ).
300 – عبدالحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس الجزائري (1305 – 1359هـ).
301 – عبدالحي بن عبدالرحمن بن محمد بن محمد بن إبراهيم أبوخضير المدني الشافعي (1298 – 1380هـ).
مكرر – عبدالحي الكتاني = محمد عبدالحي بن عبدالكبير.
302 – عبدالخالق بن عبدالرحيم بن محمد صالح بن عمر المرداني البوقيسي الأندونيسي ثم المكي.
303 – عبدالرحمن بن احمد بن علي بن عبدالرحمن الزهري الحسيني الحلبي المكي (1276 – 1354هـ).
304 – عبدالرحمن بن حسن بن عبدالرحمن بن علي العياني اليماني (1255 – 1359هـ).
305 – عبدالرحمن بن حسن بن عبدالله بن محمد بن معوضة قاسم الأهدل (1319 – 1392هـ).
306 – عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالشكور سراج الصديقي البكري المكي، المولود سنة (1302هـ).
307 – عبدالرحمن بن عبدالرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي المصري (1293 – 1363هـ).
308 – عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري (ت1353هـ).
309 – عبدالرحمن بن عبدالقادر بن حسن بن طاهر الأنباري الزبيدي.
310 – عبدالرحمن بن عبدالقادر بن يحيى الحلبي اليماني الفقيهي الشافعي (ت1382هـ).
311 – عبدالرحمن بن عبدالكريم بخش الفوتاب فوري الهندي ثم المكي (1290 – 1368هـ).
312 – عبدالرحمن بن عبيدالله بن محسن بن علوي السقاف الحضرمي السيؤوني (1300 – 1375هـ).
313 – عبدالرحمن بن محمد الشرفي الزبيدي (ت1355هـ).
314 – عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن عبدالباري الأهدل (1307 – 1372هـ).
315 – عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن علي زيدان السجلماسي الحسني (ت1365هـ).
316 – عبدالرمن بن محمد بن عمر بن سالم بن عبدالله الشهير بعرفان الحضرمي السيؤوني، المولود سنة (1290هـ).
317 – عبدالرحمن بن محمود قراءة الأسيوطي الحنفي، مفتي مصر ومدير الأزهر (1279 – 1358هـ).
318 – عبدالرحيم بن إبراهيم بن عثمان بن محمد بن داود العطار الحسيني السمنودي، المولود سنة (1320هـ).
319 – عبدالرزاق بن احمد الحداد بن حمود الحلاق الشافعي الحموي.
320 – عبدالرشيد بن اسلم بن عبدالرحمن البوقيسي الأندونيسي ثم المكي الازهري (ت1356هـ).
321 – عبدالرؤوف بن حسن بن عبدالله بن سعيد بن محمد الشهرزوري الكوراني الكردي (1269 – 1358هـ).
322 – عبدالرؤوف بن زين الدين بن احمد بن عبدالنعم الهاشمي العقيلي المدني (1288 – 1353هـ).
323 – عبدالستار بن عبدالوهاب بن محمد خدايار بن حسين البكري الدهلوي (1286 – 1355هـ).
324 – عبدالصمد بن عبدالرحمن المرتفوري البنجري الأندونيسي (1292 – 1360هـ).
325 – عبدالظاهر بن محمد نورالدين أبوالسمح المصري الازهري المكي امام وخطيب المسجد الحرام.
326 – عبدالعزيز بن احمد الفلمباني ثم البنجري الأندونيسي (1275 – 1363هـ).
327 – عبدالعزيز بن عبدالوهاب بن صالح اللكوعي البنقري الأندونيسي (1297 – 1353هـ).
328 – عبدالعزيز بن محمد التميمي المصري الازهري (1305 – 1362هـ).
329 – عبدالعزيز بن محمد سليم البشري المصري (1303 – 1362هـ).
330 – عبدالعزيز بن محمد بن علي بن عبدالغني عيون السود المقرىء الحمصي (ت1399هـ).
331 – عبدالعليم بن عبدالحكيم الصديقي الميراتي الهندي، المولود سنة (1302هـ).
332 – عبدالفتاح بن بدر الدين محمد نجيب بن عبدالفتاح العلوي الحسني القادري الطرابلسي، المولود سنة (1289هـ).
333 – عبدالقادر بن احمد بن عبدالرحمن بن إسماعيل الأهدل الزبيدي (1335 – 1371هـ).
334 – عبدالقادر بن احمد بن محمد بلفقيه باعلوي الحسيني التريمي الحضرمي الجاوي (1316 – 1382هـ).
335 – عبدالقادر بن توفيق بن عبدالحيد بن محمد بن علي الشلبي الطرابلسي المدني (1295 – 1369هـ).
336 – عبدالقادر بن حسن الخوجة الحمصي.
337 – عبدالقادر بن حسن بن عبدالنور بن احمد بن علي القلعي اليماني العامري (1289 – 1356هـ).
338 – عبدالقادر بن محمد بن حسين القصاب الدير عطاني الدمشقي (ت1360هـ).
339 – عبدالقادر بن حسن بن الطاهر بن احمد الانباري الزبيدي الحنفي (1275 – 1366هـ).
340 – عبدالقادر بن شاه محمد بن معصوم شاه عبدالرشيد الفاروقي (ت1363هـ).
341 – عبدالقادر بن صابر المنديلي الاندونيسي ثم المكي، المدرس بالحرم (ت1352هـ).
342 – عبدالقادر بن عبدالقادر بن فضل الله البكري الحنفي الحيدر آبادي (ت1381هـ).
343 – عبدالقادر بن محمد صالح بن محمد بن عبدالقادر بن صالح الشيبي المكي (1247 – 1351هـ).
344 – عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر بن محمد بن عبدالرحمن الحسيني الزبيدي (1301 – 1362هـ).
345 – عبدالقادر بن محمد بن عمر بن سقاف اليمني (ت1363هـ).
346 – عبدالقادر بن محمود الكردي القادري الجيلاني، المولود سنة (1271هـ).
347 – عبدالقادر بن يحيى بن سليمان الحلبي الفقيهي اليمني (1280 – 1360هـ).
348 – عبدالقدير أفندي الغزي الشامي.
349 – عبدالقدير بن عبدالقادر بن فضل الله البكري الحيدر آبادي (1278 – 1381هـ).
350 – عبدالقيوم بن قيام الدين بن حيدر شاه ابزي الدربندي الهندي (1281 – 1355هـ).
351 – عبدالكريم بن احمد بن عبدالله مطر الصنعاني (ت1366هـ).
352 – عبدالكريم بن احمد بن عبداللطيف بن علي الخطيب المنكاباوي الفاداني المكي، المولود سنة 1301هـ).
353 – عبداللطيف إسحاق الهندي السنبهلي الهندي (ت1379هـ).
354 – عبدالمجيد بن بكري بن احمد الطرأبيشي الدمشقي الحنفي (ت1363هـ).
355 – عبدالمحسن بن عبدالقادر بن عبدالله الاسطواني الدمشقي (1275 – 1383هـ).
356 – عبدالمحسن بن محمد أمين بن احمد بن رضوان المدني الشافعي (1292 – 1381هـ).
357 – عبدالمحسن بن محمود بن الحسن بن عبدالله بن احمد العلوي الحسيني الصعيدي الاسكندراني الغرافي، المولود سنة (1281هـ).
358 – عبدالمحيط بن يعقوب بن فانجي السيدار جاري الجاوي المكي (1311 – 1384هـ).
359 – عبدالمقصود بن عبدالباقي بن الخضر بن علي بن الحسن العلوي الجيزي المصري الموسوي الخضري.
360 – عبدالمهيمن بن عبدالعزيز اللاسمي الجاوي الأندونيسي المكي.
361 – عبدالنبي بن عبدالحميد بن موسى الأنصاري المدني.
مكرر – عبدالهادي بن محمد البهوبالي = محمد عبدالهادي.
مكرر – عبدالهادي بن محمد المدراسي = محمد عبدالهادي.
362 – عبدالواسع بن يحيى بن عبدالواسع بن احمد الواسعي الصنعاني (1295 – 1379هـ).
363 – عبدالوهاب بن حسب الله السرباوي الأندونيسي.
364 – عبدالوهاب بن عبدالصمد بن علي الهاشمي العباسي الوصأبي اليمني الزيدي (1289 – 1360هـ).
365 – عبدالوهاب بن محمد بن علوان المجاهد الشماخي (ت1357هـ).
366 – عبدالوهاب بن محمد بن محمود بن عبدالرحمن العلوي الحسيني الحلبي ابن بركات، المولود سنة (1311هـ).
367 – عبيد الله بن الاسلام السيالوكتي ثم السندي الديوبندي الدهلوي ثم المكي (1289 – 1363هـ).
368 – عبيدالله الرحماني بن محمد بن عبدالسلام المباركفوري الهندي.
369 – عثمان بن مصطفى الصقر بن محمد بن احمد العلوي الحسيني الجمازي الظاهري السبيعي المدني.
مكرر – العربي التباني = محمد العربي بن التباني.
مكرر – العربي العزوزي = محمد العربي بن محمد المهدي بن الهاشمي الزرهوني.
370 – عزى بن علي بن عبدالله بن محمد عيسى بن عبدالله الميمني الحديدي الحنفي (1298 – 1369هـ).
371 – عصمت الله بن محمود شاكر الحسيني مفتي الفرغان البخاري ثم المكي (ت1366هـ).
372 – عطية بن علي الاشقري القاهري المصري الازهري، المولود سنة (1298هـ).
373 – علوي بن طاهر بن عبدالله بن طه الحسيني العلوي الهدار الحداد (1290 – 1382هـ).
374 – علوي بن عباس بن عبدالعزيز بن عباس الحسني الادريسي المالكي المكي (1327 – 1391هـ).
375 – علوي بن عبدالله بن علي بن شهاب الدين التريمي الحسيني (ت1386هـ).
376 – علوي بن عبدالله بن عيدروس ابن شهاب التريمي.
377 – علوي بن محمد بن احمد بن محمد بن احمد المحضار الحسيني العلوي الشافعي (1307 – 1378هـ).
378 – علوي بن محمد طاهر بن عمر بن أبي بكر العلوي الحسيني البوقوري الشافعي (1299 – 1373هـ).
379 – علوي بن محمد بن عبدالله بن الحسين بن عبدالله العلوي الحسيني بلفقيه البنجري (1289 – 1360هـ).
380 – علي بن احمد شلهوب الصنعاني (ت1366هـ).
381 – علي بن احمد بن عبدالرحمن السدمي الروضي اليماني شيخ القراء باليمن (ت1364هـ).
382 – علي بن احمد المطاعي اليمني المدرس بدار العلوم في مكة المكرمة.
مكرر – علي بن حسن بن إبراهيم المالكي = محمد علي.
383 – علي بن حسين البيض صاحب الشحر.
384 – علي بن حسين بن عبدالله الشامي الصنعاني (ت1372هـ).
385 – علي بن حسن بن عبدالرحيم بن أبي الزمان المحمدي البكري الصديقي الافغاني الكابلي القندهاري.
386 – علي بن حسين بن محمد بن حسين العطاس الحسيني الشكيني الحريضي (1301 – 1396هـ).
387 – علي بن حسين بن محمد بن عبدالله بن محمد الهمداني الشوكاني الصنعاني المولود سنة (1302هـ).
388 – علي بن سـرور الزنكلونـي الحسيني المصري الازهري (1276 – 1359هـ).
389 – علي بن سلطان بن رحمة الشناصي القاسمي الملنجاوي الفارسي الشافعي (ت1353هـ).
390 – علي بن الطيب بن العربي بن احمد بن الحسن الحسني الادريسي الزروالي الدرقاوي (1282 – 1365هـ).
مكرر – علي بن ظبيان الكيلاني = علي بن محمد شريف.
391 – علي بن عبدالله الطيب المدني الازهري الشافعي امين الفتوى بالمدينة (1271 – 1359هـ).
392 – علي بن عبداله بن محمد بن علي بن حسين الناشري الأهدل الحسيني المراوعي، المولود سنة (1302هـ).
393 – علي بن عبدالله بن محمود بن محمد أرشد البنجري الأندونيسي المكي الشافعي (1285 – 1370هـ).
394 – علي بن عبدالله بن يحيى بن محمد مكرم اليماني الحديدي الشافعي (1296 – 1369هـ).
395 – علي بن عبدالحميد بن محمد علي قدس السماراني الجاوي الأندونيسي المكي الشافعي (1300 – 1363هـ).
396 – علي بن عبدالرحمن بن إسماعيل بن أبي بكر الأهدل الزبيدي (1315 – 1382هـ).
397 – علي بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حمد بن الحسين الحبشي الحسيني العلوي الأندونيسي (1286 – 1388هـ).
398 – علي بن عبدالغني عيون السود الحصي.
399 – علي بن عبدالواحد بن محمود السليماني اليماني الحنفي الشهير بالهندي (1293 – 1365هـ).
400 – علي بن علي بن حسين بن علي بن حسين الحبشي العلوي الحسيني الخريبتي المدني (1255 – 1353هـ).
401 – علي بن عمر بن علي بن الحسن بن عمر بن أبي بكر الزيلعي العقيلي القرشي الهاشمي الصومالي، المولود سنة (1311هـ).
402 – علي بن فالح بن محمد بن فالح بن محمد الظاهري المهنوي المدني المكي (1295 – 1364هـ).
403 – علي بن قاسم المقلب بشرويد الصعيدي الضحياني المؤيد الشافعي (ت1355هـ).
404 – علي بن محمد بن احمد بن عبدالرحمن.
405 – علي بن محمد إسماعيل فضة الصنعاني.
406 – علي بن محمد بشر اليمني حاكم حفاش.
407 – علي بن محمد بن حسن الحبشي الحضرمي المكي.
408 – علي بن محمد سعيد بن محمد بابصيل المكي الشافعي (1223 – 1353هـ).
409 – علي بن محمد شريف ظبيان الكيلاني الدمشقي.
410 – علي بن محمد – بفتح المي – عواد نورالدين أبوالحسن الهلالي السلاوي المغربي (1260 – 1354هـ).
411 – علي بن محمد بن نسر الآنسي اليمني.
412- علي بن محمود بن محمد بن شرف الدين.
413 – علي بن منصور بن ناصف المصري الازهري، المولود سنة (1298هـ).
414 – علي بن هلال الدبب الصنعاني (1320 – 1388هـ).
415 – عمر بن احمد بن أبي بكر بن سميط الحسيني قاضي زنجبار (ت1396هـ).
416 – عمر بن أبي بكر بن عبدالله بن عمر باجنيد اليمني ثم المكي (1273 – 1354هـ).
417 – عمر بن حسين الداغستاني المكي الشافعي (ت 1365هـ).
418 – عمر بن حمدان بن عمر بن حمدان المحرسي التونسي المالكي المدني (1292 – 1368هـ).
419 – عمر بن طه بن علي بن يحيى السومباري الأندونيسي.
420 – عمر بن عبدالله بن احمد فاشق الاهدل الحسيني اليماني.
421 – عمر بن عطا الله أفندي الدمشقي الحنبلي مفتي الحنابلة، المولود سنة (1301هـ).
422 – عمر بن محمد الهدار الحسيني العيتاني اليمني.
423 – عمر بن محمد بن المبارك بن احمد العكاشي القيرواني الجياني الغرناطي ثم المدني (1293 – 1353هـ).
424 – عمر بن محمود بن علي بن محمود بن أبي بكر بن عامر بن رهان القلعي الوكيعي اليمني، المولود سنة (1376هـ).
425 – عيدروس بن سالم بن عيدروس بن سالم البار العلوي اليمني المكي (1299 – 1367هـ).
مكرر – عيسى بن أوديق الفاداني = محمد عيسى.
426 – عيسى بن حسن البيانوني المحمدي الحلبي (1290 – 1362هـ).
حرف الغين
427 – غالب بن راجح حاكم الطويلة اليمني.
حرف الفاء
428 – فاضل بن عبدالوهاب بن محمد بن عبدالله الرئيس الزمزمي المكي.
429 – فتح الله بن إبراهيم بن حامد المارديني العراقي.
430 – فتح الله بن أبي بكر بناتي الرباطي المغربي (1281 – 1353هـ).
431 – فتح الدين مجيدي أفندي بن عبدالرشيد بن أحمد فاضل النخعي الكميلي العراقي (1292 – 1354هـ).
432 – فتح بن علي البليتاري الجاوي الأندونيسي المكي الشهير بعقلان.
433 – فخر الدين شاه بن عبدالله بن احمد النقشبندي الهمداني الهندي، المولود سنة (1287هـ).
434 – فضل بن إسماعيل بن سعد بن جعفر بن محمد الحسيني المنفلوطي الشدقمي المصري، المولود سنة (1311هـ).
435 – فضلي بن سعيد بن أبي بكر النقشبندي الخالدي الأندونيسي الشافعي (1291 – 1355هـ).
436 – فهيد بن بركات بن محمد بن بركات بن محمد العلوي الحسيني البركاتي المكي، المولود سنة (1291هـ).
حرف القاف
437 – قاسم بن احمد بن عبدالقادر بن علي البحر الفقيهي الشافعي (1314 – 1397هـ).
438 – قاسم بن حسن بن محمد العزي الحسيني اليمني، أبوطالب (ت1380هـ).
439 – قاسم بن طاهر الغزي الخدري الأنصاري الدمشقي الحنفي.
440 – قاسم بن عبدالله الهاشمي المطلبي العقيلي الجبرتي الزيلعي الصومالي، المولود سنة (1289هـ).
441 – قائد بن غالب بن علي الأخلودي التعزي اليماني الشافعي، المولود سنة (1286هـ).
حرف الكاف
442 – كامل بن ياسين بن المهدي بن أبي طالب بن طعمة الكلاباذي الفارسي الحنفي، المولود سنة (1272هـ).
443 – كفاية الله بن عناية الله = محمد كفاية الله.
444 – كفاية الله بن قادر بخش بن محمد شاه بن غلام محمد اللاهوري الفنجأبي الهندي، المولود سنة (1306هـ).
445 – كمال الدين بن احمد زكي النابلسي ثم الدمشقي.
حرف اللام
446 – لاحس بن احمد بن طريف الذهلي الشيباني الحساوي الحنبلي.
447 – لطف الله بن محمد بن لطف الباري الزبيري اليمني (1292 – 1364هـ).
حرف الميم
مكرر – مجتبى بن المختار الشنقيطي = محمد المجتبى.
448 – مجتبى بن يوسف بن عبدالله السيقوني الجاوي، المولود سنة (1297هـ).
مكرر – مجيدي أفندي بن عبدالرشيد الكميلي = فتح الدين مجيدي.
449 – محب الدين بن أبي الفتح بن عبدالقادر الخطيب القادري المصري، صاحب مجلة "الفتح".
450 – محسن بن طاهر بن احمد رفاعي بن عبدالقادر المفاخري السيرامي البنتني الأندونيسي (1277 – 1359هـ).
451 – محسن بن عبدالله بن الحسن الأهدل الكاظمي الحسيني المراوعي اليمني ثم القرنطالوي الأندونيسي.
452 – محسن بن عبدالله بن محسن بن علوي السقاف باعلوي السيؤوني ثم الصولوي (ت1369هـ).
453 – محسن بن علي بن عبدالرحمن المساوى باعلوي الحسيني الحضرمي (1323 – 1354هـ).
454 – محسن بن محسن الاول بن علي بن عمر بن علي الحسيني الشهير بالبلخي الحضرمي، المولود سنة (1301هـ).
455 – محسن بن محمد بن طاهر بن احمد رفاعي العدوي الحسيني السيرامي البنتني (1277 – 1359هـ).
456 – محسن بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن جعفر السكران الشهير بـ"بنحسن" السرباوي (1316 – 1366هـ).
457 – محسن بن ناصر بن صالح بن أبي حرية التعزي اليماني ثم المصري.
458 – محمد إبراهيم بن سعدالله بن عبدالرحيم الفضلي الختني المدني الحنفي (1314 – 1389هـ).
459 – محمد بن إبراهيم بن علي بن عمر الحميدي السمالوطي الحسيني الازهري المالكي (1273 – 1353هـ).
460 – محمد بن احمد بن داود بن عباس بن محمد السالمي اليماني الزبيدي الشافعي (ت1389هـ).
461 – محمد بن احمد أبوزهرة المصري الحنفي (1316 – 1395هـ).
مكرر – محمد بن احمد بن محمد بن محمد بن عبدالرحمن الهاشمي = محمد الهاشمي.
462 – محمد الأحمدي بن إبراهيم الظواهري الشافعي الازهري شيخ الازهر (1295 – 1363هـ).
463 – محمد بن احيد بن محمد بن ادريس البوقري الجاوي ثم المكي (1302 – 1372هـ).
464 – محمد ادريس بن محمد إسماعيل الكاندهلوي الهندي (1317 – 1394هـ).
مكرر – محمد أسعد بن أحمد بن أسعد العبجي الحلبي مفتي الشافعية بحلب (1305 – 1393هـ).
465 – محمد بن اساعيل الهتاري اليمني الزبيدي الشافعي.
466 – محمد اشرف علي بن عبدالحق التهانوي الهندي الحنفي (1308 – 1362هـ).
467 – محمد امام بن إبراهيم بن علي بن حسن السقا المصري (ت1354هـ).
468 – محمد امين بن محمد بن علي سويد الدمشقي (1273 – 1355هـ).
469 – محمد امين بن محمد بن محمد بن حسين الكتبي الحسني المكي الحنفي (ت1404هـ).
470 – محمد انور شاه بن معظم شاه الكشميري الديوبندي 1292 – 1352هـ).
471 – محمد الباقر بن محمد بن عبدالكبير بن محمد الكتاني (ت1384هـ).
472 – محمد بخيت بن حسين المطيعي المصري (1271 – 1354هـ).
مكرر – محمد بدرالدين النعساني = محمد بن مصطفى بن رسلان.
473 – محمد بكراوي أفندي بن نعمان بن احمد بن سويد البكراوي الشيرازي (1286 – 1352هـ).
474 – محمد بهجة بن محمد بهاء الدين بن عبدالغني البيطار الدمشقي (1311 – 1396هـ).
475 – محمد توفيق بن عباس بن عبدالله الصباغ الحموي الشيرازي (ت 1391هـ).
476 – محمد توفيق بن علي بن محمد بن أبي السعود محمد البكري الصديقي المصري (1278 – 1351هـ).
477 – محمد جمال بن عبدالمنعم بن عبداللطيف الانصاري الخزرجي المكي الطائفي (ت1351هـ).
478 – محمد جميل بن عمر بن محمد بن حسن الشطي الدمشقي (1300 – 1378هـ).
479 – محمد الحافظ بن عبداللطيف بن سالم التجاني المصري المالكي الحسيني (1315 – 1398هـ).
480 – محمد حبيب الله بن عبدالله بن احمد بن ما يأبى الشنقيطي الجكني (1295 – 1363هـ).
481 – محمد بن الحسن بن العربي بن محمد الحجوي الثعالبي الفاس (1291 – 1376هـ).
482 – محمد بن الحسن بن علي بن هود الشهير بالعطاس، ابن هود الحريضي (1267 – 1357هـ).
483 – محمد بن حسنين بن محمد مخلوف العدوي المالكي الازهري الخلوتي (1277 – 1355هـ).
484 – محمد حكيم الحلبي قاضي اعزاز.
485 – محمد حمزة بن عبدالرزاق المصري ثم المكي (ت1392هـ).
486 – محمد الخضر بن حسين التونسي ثم المصري المالكي شيخ الجامع الازهر (1292 – 1377هـ).
487 – محمد الخضر بن عبدالله بن احمد بن ما يأبى الشنقيطي الجكني (ت1353هـ).
488 – محمد الخضري بن عفيفي المصري.
489 – محمد خير الجأبي الدمشقي.
مكرر – محمد أبوالخير الميداني = محمد بن محمد بن حسين.
490 – محمد خير بن يار محمد اباكستاني البنجأبي نزيل مكة (1312 – 1394هـ).
491 – محمد بن درويش الآلوسي (ت1367هـ).
492 – محمد راغب بن محمود بن هاشم الطباخ الحلبي (1293 – 1370هـ).
مكرر – محمد رشيد رضا = رشيد بن علي بن رضا القلموني (ت1354هـ).
493 – محمد زاهد بن الحسن بن علي بن نجم الدين الكوثري وكيل مشيخة الاسلام (1296 – 1371هـ).
494 – محمد زركشي بن عبدالله القديري الأندونيسي، المولود سنة (1296هـ).
495 – محمد زكريا بن محمد يحيى بن إسماعيل الكاندهلوي ثم المدني (1315 – 1402هـ).
496 – محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني الفاسي الحسني المالكي (1305 – 1371هـ).
مكرر – محمد أبوزهرة المصري = محمد بن أحمد.
497 – محمد بن سالم البيحاني العدني (ت1391هـ).
498 – محمد بن سالم بن عيدروس بن علوي الحبشي صاحب الغرفة.
499 – محمد سعيد بن احمد الادلبي الحلبي الشافعي (ت1370هـ).
500 – محمد سعيد بن احمد بن محمد العرفي الديري (1314 – 1375هـ).
501 – محمد سعيد بن عبدالرحمن بن محمد الباني الصالحي الدمشقي، مؤلف كتاب "تنوير البصائر بسيرة الشيخ طاهر" (1294 – 1351هـ).
502 – محمد سعيد بن مصطفى بن محمد النعساني الحموي (ت1386هـ).
503 – محمد بن سقاف بن محمد بن سقاف بن محمد بن عيدروس العلوي التريمي الحضرمي، المولود سنة (1287هـ).
504 – محمد سلطان المعصومي.
505 – محمد سليم بن محمد سعيد بن محمد رحمة الله بن خليل الرحمن العثماني الهندي (1323 – 1397هـ).
506 – محمد بن سليمان ادريسي بن محمد الأهدل الزبيدي، المولود سنة 1331هـ).
507 – محمد بن سليمان بن محمد حسن السمداني الشهير بالأميوني الأندونيسي ثم المكي.
508 – محمد بن سيف بن ناجي الشرعبي اليماني الشافعي (1300 – 1367هـ).
509 – محمد شفيع الديوبندي الهندي (1314 – 1396هـ).
510 – محمد شكري بن راغب بن صالح بن سعيد الاسطواني الدمشقي (ت1375هـ).
511 – محمد صالح بن عبدالله فرفور الدمشقي (ت1407هـ).
512 – محمد صالح بن محمد سليم بن عبدالرحمن بن عبدالمحسن السهرودي العباسي (ت1376هـ).
513 – محمد صالح بن مصطفى بن عمر بن مصطفى الآمدي (1263 – 1370هـ).
514 – محمد بن الصديق بن إبراهيم بن احمد البطاح الأهدل الحسيني الشافعي الزبيدي (1301 – 1375هـ).
515 – محمد الصوفي بن محمد بن عبدالقادر بن الطالب بن سودة المري المالكي الفاسي (1293 – 1368هـ).
516 – محمد طاهر بن عبدالقادر الكيلاني الادلبي.
517 – محمد الطاهر بن محمد عاشور مفتي تونس المالكي (1296 – 1393هـ).
518 – محمد طاهر بن محمد بن علي بن عبدالله المراكشي ثم المكي المالكي (ت1364هـ).
519 – محمد طاهر بن مسعود بن طيب بن احسن العلوي الادريسي المغربي المكي الدباغ (ت1378هـ).
520 – محمد الطيب بن إسحاق بن الزبير بن محمد الصالح بن محمد البشري الانصاري التنبكتي (1206 – 1362هـ).
521 – محمد الطيب بن محمد بن علي بن عبدالله المراكشي ثم المكي (1296 – 1364هـ).
522 – محمد العائش بن محمود الصعيدي المصري الفرضي المدني (ت1364هـ).
523 – محمد بن عبدالله بن إبراهيم العقوري المصري الازهري (1240 – 1384هـ).
524 – محمد بن عبدالله بن إسماعيل بن احمد بن علي الوشلي الفقيهي اليماني (1314 – 1389هـ).
525 – محمد بن عبدالله بن حسين العمري الصنعاني (ت1380هـ).
526 – محمد بن عبداله دراز المصري (ت1377هـ).
527 – محمد بن عبدالله بن سليمان بن عبدالرحمن الأهدل الزبيدي (1282 – 1354هـ).
528 – محمد بن عبدالله بن لطف احمد (ت1381هـ).
529 – محمد بن عبدالباري بن محمد بن حسن الحسيني الأهدل اليمني المراوعي الشافعي (1306 – 1392هـ).
530 – محمد بن عبدالباقي بن ملا علي بن ملا محمد معين اللكنوي الانصاري المدني (1286 – 1364هـ).
531 – محمد عبدالحي بن عبدالكبير بن محمد الكتاني الحسني الادريسي الفاسي (1300 – 1382هـ).
532 – محمد بن عبدالرحمن بن علي الأرمنازي الحموي، خطيب جامع المسعودي بحماة.
533 – محمد بن عبدالرحمن بن العباس بن عبدالرحمن العراقي الحسيني المغربي الفاسي (1306 – 1398هـ).
534 – محمد بن عبدالسلام بن الحسن بن احمد بن محمد بناني الفاسي (1316 – 1376هـ).
535 – محمد بن عبدالعزيز الخولي الازهري المصري، المولود سنة (1301هـ).
536 – محمد بن عبدالعزيز المانع التميمي الحنبلي النجدي (ت1385هـ).
537 – محمد بن عبالمجيد الشرنوبي المصري الازهري المالكي، المولود سنة (1300هـ).
538 – محمد بن عبدالهادي بن محمد بن عبدالأحد البهوبالي صاحب "حاشية تفسير المدارك".
539 – محمد بن عبدالهادي بن محمد بن عبدالكريم أبوسعيد المدراسي الحيدر آبادي (نحو 1350هـ).
540 – محمد العربي بن التباني بن الحسين بن عبدالرحمن القسنطيني الجزائري المكي (1315 – 1390هـ).
541 – محمد العربي بن محمد المهدي بن الهاشمي الزرهوني العزوزي امين فتوى لبنان (ت1382هـ).
542 – محمد بن عشوش بن عبدالله بن علي بن محمد العلوي الحسيني المصري الدقهلي، المولود سنة (1292هـ).
543 – محمد عطاء الله بن إبراهيم بن ياسين الكسم الدمشقي (1260 – 1357هـ).
544 – محمد بن علي بن احمد بن صلاح الدمشقي، المولود سنة (1307هـ).
545 – محمد بن علي الأهدل الحسيني الزبيدي اليماني ثم المصري (1302 – 1371هـ).
546 – محمد بن علي الشهير بابن تركي النجدي، المدرس بالمسجد الحرام بكة (1299 – 1380هـ).
547 – محمد علي بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن عابد المالكي المكي (1287 – 1367هـ).
مكرر – محمد بن علي بن حسين الحبشي = محمد بن علي بن محمد بن حسين.
548 – محمد بن علي الدكالي الهلالي السلاوي المغربي (1285 – 1364هـ).
549 – محمد بن علي بن حسين الشرفي، المدرس بدار العلوم بمكة (1315 – 1406هـ).
550 – محمد علي ظبيان الكيلاني الدمشقي.
551 – محمد بن علي بن عبدالرحمن شرعان الحسني الزبيدي الشافعي (1320 – 1374هـ).
552 – محمد بن علي بن محمد الببلاوي الحسيني المصري (1301 – 1372هـ).
553 – محمد بن علي بن محمد بن حسين بن عبدالله بن شيخ الحبشي باعلوي (1299 – 1369هـ).
554 – محمد بن علي بن محمد بن مصطفى بن جلون بن محمد الغرناطي التونس السواسي (1296 – 1356هـ).
555 – محمد بن عوض بن محمد بافضل التريمي الحضرمي الشافعي (1303 – 1369هـ).
556 – محمد عيسى بن أوديق الفاداني الشافعي، والد الشيخ محمد ياسين الفاداني صاحب الترجمة.
مكرر – محمد بن كامل الهبراوي = محمد بن محمد كامل.
557 – محمد كفاية الله بن عناية الله بن فيض الله الشاه جهانبوري الدهلوي (1292 – 1372هـ).
558 – محمد المجتبى بن المختار الشنقيطي ثم المدني.
559 – محمد بن محسن العطاب الخفاشي المحويتي اليمني.
560 – محمد بن محسن بن عمر العطاس بن سالم الخيل الحسيني المكي الشافعي (ت1358هـ).
561 – محمد بن محمد بن احمد بن إبراهيم المدغري الفاسي.
562 – محمد بن محمد بن احمد باكثير اليمني قاضي سيؤون الحضرمي (ت1355هـ).
563 – محمد بن محمد بن احمد بن صالح أبوطاحون العلوي الحسني الادريسي البيومي، المولود سنة (1289هـ).
564 – محمد بن محمد بن أبي بكر بن إبراهيم العقيلي الحديدي اليماني (1292 – 1365هـ).
565 – محمد بن محمد البنداري.
566 – محمد بن محمد التفتازاني الغنائمي الوفائي الحسيني العلوي المصري (ت1353هـ).
567 – محمد أبوالخير بن محمد بن حسين بن بكري أبوالخير الميداني الدمشقي الحنفي (1293 – 1380هـ).
568 – محمد بن محمد خليفة الحلبي الازهري المصري الشافعي (1270 – 1359هـ).
569 – محمد بن محمد شرف الدين رئيس هيئة الأمر بالمعروف باليمن.
570 – محمد بن محمد بن صالح بن قاسم بن علي الجودي القيرواني (1278 – 1362هـ).
571 – محمد بن محمد بن عبدالله المؤقت الفتحي المراكشي (ت1369هـ).
مكرر – محمد بن محمد بن عبدالقادر ابن سودة الفاسي = محمد الصوفي بن محمد.
572 – محمد بن محمد كامل بن محمد بن احمد بن محمد الهبراوي الحلبي، المولود سنة (1321هـ).
573 – محمد بن محمد مخلوف التونس مؤلف "شجرة النور الزكية" (ت1360هـ).
574 – محمد بن ممد مرشدي بن الحسين بن علي بن محمد بن مهنا المهنوي الجمازي، المولود سنة (1292هـ).
575 – محمد بن محمد بن يحيى بن عبدالله بن احمد بن إسماعيل بن زيارة الصنعاني (1301 – 1380هـ).
576 – محمد بن محمود بن عبدالله بن عبدالرب الاهدل الرفاعي الحماطي الحسيني اليمني الازهري.
577 – محمد بن محمود بن محمد بن رضوان بن محمد الصبري السويفي الريفي الحني المصري، المولود سنة (1302هـ).
578 – محمد مختار بن عطارد البوغوري الجاوي البتاوي ثم المكي الشافعي (1278 – 1349هـ).
579 – محمد المرزوقي بن عبدالرحمن بن محجوب أبوحسين المصري ثم المكي الحني (1284 – 1365هـ).
580 – محمد بن مصطفى آل الفقيه الجماهيري الحسيني المصري الازهري.
581 – محمد بن مصطفى بن رسلان النعساني بدرالدين أبوفراس الحلبي (1298 – 1362هـ).
582 – محمد بن مصطفى بن محمد بن سليمان بن عبدالوهاب المرزوقي العفيفي المكي الاندونيسي، المولود سنة (1298هـ).
583 – محمد بن معصوم بن احمد بن عبدالكريم الجاوي الاسمي (1290 – 1392هـ).
584 – محمد مكي بن محمد بن جعفر بن ادريس الكتاني الدمشقي (1312 – 1393هـ).
585 – محمد الكي بن محمد بن علي بن عبدالرحمن بن عبدالقادر البطاوري الرباطي (ت1355هـ).
586 – محمد منصور بن عبدالحميد بن محمد الفلمباني البتاوي الجاكرتاوي ثم المكي (1295 – 1387هـ).
587 – محمد أبوالنصر خلف بن محمد سليم بن خلف الحسيني الحمصي الشافعي (1292 – 1368هـ).
588 – محمد النور بن الامين عبدالله بن ياسين بن الجنيد بن الطيب الهاملي الاشعري اليمني الحنفي (1323 – 1390هـ).
589 – محمد نور سيف هلال المكي المالكي المدرس بالحرم المكي (ت1403هـ.
590 – محمد بن هادي بن حسن بن عبدالرحمن السقاف الحسيني السيؤوني الحضرمي (1291 – 1382هـ).
591 – محمد الهادي بن عبدالله بن سالم بن محمد بن محسن العطاس العلوي الحضرمي الحريضي الشامي (ت1372هـ).
592 – محمد هارون بن علي بن حسن بن هود العلوي العطاس الجاكرتاوي، المولود سنة (1301هـ).
593 – محمد هاشم اشعري الجومباني الاندونيسي الشافعي شيخ علماء اندونيسيا (1282 – 1366هـ).
594 – محمد الهاشمي بن عبدالرحمن التلمساني الدمشقي (1298 – 1381هـ).
595 – محمد بن يحيى بن حسن الحسيني الاهدل الزبيدي الشافعي (1301 – 1374هـ).
596 – محمد بن يحيى دوم الحسيني الأهدل اليماني المغيري الشافعي (1321 – 1402هـ).
597 – محمد بن يحيى الشهاري عامل الطويلة اليمني.
598 – محمد بن يحيى المعبري المدرس الحويت.
599 – محمد يحيى بن محمد امان السندي ثم المكي (1312 – 1387هـ).
600 – محمد أبواليسر بن محمد أبوالخير بن احمد عابدين الحسيني الدمشقي (1307 – 1401هـ).
601 – محمد بن يوسف بن بدرالدين الحسني البيباني المغربي ثم الدمشقي (1267 – 1354هـ).
602 – محمد يوسف بن محمد زكريا بن مير مزمل شاه بن مير احمد شاه الحسيني البنوري الباكستاني الحنفي (1326 – 1397هـ).
603 – محمد بن يوسف بن محمد سعد الحيدري التونسي الازهري الحسني الكاف (ت1380هـ).
604 – محمود حسن بن احمد حسن بن غلام حسن الافغاني الطوكي الحنفي (ت1366هـ).
605 – محمود بن الحسن الدربندي الدهلوي ثم الكي الحنفي، المولود سنة (1291هـ).
606 – محمود الحسن بن ذي الفقار علي الديوبندي الهندي الحنفي (1268 – 1339هـ).
607 – محمود بن حسن بن ربيع الصعيدي المصري الازهري الشافعي، المولود سنة (1289هـ).
608 – محمود حلمي بن احمد السعدي العبجي الدمشقي.
مكرر – محمود خطاب السبكي = محمود بن محمد بن احمد.
609 – محمود بن عبدالجواد الانصاري الخزرجي المدني ثم الاندونيسي، المولود سنة (1301هـ).
610 – محمود بن عبدالرزاق بن عبدالحي بن خواجة نورالدين علي القرشي العمري الخطأبي الطاشكندي المكي.
مكرر – محمود أبوالعيون = محمود بن محمد الأزهري.
611 – محمود الكوهيتم.
612 – محمود بن محمد بن احمد بن خطاب ابن اسبكي المصري الازهري الخلوتي (1274 – 1352هـ).
613 – محمود بن محمد بن إسحاق الادهمي الطرابلسي الشامي.
614 – محمود بن محمد السيد الدومي الدمشقي الحنبلي (ت1367هـ).
615 – محمود بن محمد رشيد بن محمود العطار الدمشقي الحني (1284 – 1362هـ).
616 – محمود بن محمد أبوالعيون القاضي الازهري الحنفي (1300 – 1371هـ).
617 – محمود بن ياسين بن احمد الدمشقي، الشافعي (ت1367هـ).
618 – محمود بن يونس بن عبدالجبار بن سالم الانصاري الآنسي اليعمري (1288 – 1352هـ).
619 – محوقل بن كياهي عبدالمؤمن السنبسي الاندونيسي (1301 – 1359هـ).
620 – محيى الدين بن صابر بن ذاكر خليفة بن عبدالله الكاشفري البخاري (1311 – 1369هـ).
621 – محيى الدين بن عبدالرحمن الهندي الاجميري الحنفي (1299 – 1359هـ).
622 – مختار بن عثمان مخدوم السمرقندي البخاري المكي الحنفي المدرس بالصولتية (ت1367هـ).
مكرر – مختار بن عطارد = محمد مختار بن عطارد.
623 – مرزوق بن عبدالهادي بن أبي بكر النهاري اليمني الشافعي الزبيدي، المولود سنة (1297هـ).
624 – المستورد بن عبدالباري بن الحسن الاهدل المراوعي الموسوي، المولود سنة (1302هـ).
625 – مصطفى بن احمد بن محمد بن علوي بن محمد المحضار باعلوي الحضرمي الشافعي (1283 – 1374هـ).
626 – مصطفى الحمامي المصري خطيب جامع الزينبي (1305 – 1370هـ).
627 – مصطفى صبري عابدين التوقادي التركي شيخ الاسلام في دولة الخلافة العثمانية (1286 – 1373هـ).
628 – مصطفى بن محمد سليم الغلاييني البيروتي الشامي (1303 – 1364هـ).
629 – مصعب بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن مصعب القرشي الطنجي (1288 – 1353هـ).
630 – مطرف بن مالك بن علي الحنبلي المكي، المولود سنة (1297هـ).
مكرر – معصوم بن احمد = محمد معصوم بن احمد الجاوي.
مكرر – مكي بن محمد بن جعفر الكتاني = محمد مكي.
631 – منصور بن مجاهد بن طلحة بن محمد مجاهد العلوي الحسيني باشيبان السرباوي (1302 – 1360هـ).
632 – مهدي بن احمد بن علي الجوطي القيرواني الاصل، ثم المدني، ثم المكي، المولود سنة (1301هـ).
633 – مهدي بن الامين الصافي الخراساني اليمني.
634 – مهدي بن علي بن علي بن علي المزلم الشافعي اليماني (1304 – 1385هـ).
635 – موسى بن احمد بن سلمة المذحجي الوصأبي الحبيشي اليمني (1285 – 1352هـ).
636 – موسى بن احمد اللباني الاحمدي الطنطاوي المصري، المولود سنة (1298هـ).
حرف النون
637 – ناصر بن احمد بن منصور الدمنهوري المصري، المولود سنة (1278هـ).
638 – ناصر بن حسن بن ناصر بن حسن الدرة (ت1376هـ).
639 – ناصر بن فارع الخالدي الشميري اليماني الشافعي (ت1360هـ).
640 – نجم الدين بن ملا عبدالله الدسوقي، الشهير بالواعظ (ت1396هـ).
641 – نجيب بن محمد بن يوسف سراج الدين الحسيني الحلبي الحنفي الواعظ (ت1373هـ).
642 – نصرالله بن احمد افندي الشطي الشامي (1289 – 1363هـ).
مكرر – النور ابن الامين عبدالله – محمد النور بن الامين.
حرف الهاء
643 – هادي بن احمد الأبيع اليماني، المولود سنة (1387هـ).
مكرر – الهادي بن عبدالله بن سالم العطاس = محمد الهادي.
644 – هارون بن علي بن الحسن بن احمد بن محمد، ابن عجيل اليماني الشافعي الفقيهي، المولود سنة (1289هـ).
645 – هارون بن علي بن محمد بن غياث العلوي الموسوي الاشقر السبزواري الهندي الحقاني.
مكرر – هاشم بن اشعري الجومباني = محمد هاشم.
646 – هاشم بن عبدالله بن عمر بن محمد بن محمود شطا الحسيني الدمياطي المكي الشافعي (1302 – 1380هـ).
647 – هبة الله بن شرف الدين بن محمد بن إبراهيم العلوي الموسوي الكبريتي المكي، المولود سنة (1293هـ).
648 – هبة الدين الشهرستاني الحسيني العراقي (ت1386هـ).
حرف الواو
649 – واصل بن عطاء الله بن سعد الدين البغوي الكشميري الهندي الرسام (1284 – 1354هـ).
650 – وجيه بن احمد بن عبود بن عبدالرحمن بن محمد الهجريني ابن عفيف الحضرمي الجداوي (1300 – 1352هـ).
651 – وجيه الدين بن صالح بن عبدالرحيم الجرجاني الكسار (1293 – 1354هـ).
652 – وحي الدين بن عبدالغني بن سعدالله الآشي الفلمباني الاندونيسي (1288 – 1360هـ).
653 – وهب بن الياس الوهباني اليماني اليعمري اليمني، المولود سنة (1287هـ).
حرف الياء
654 – ياسر بن حمزة بن الحسين بن المهدي بن محمد الأنصاري الحاتمي القزويني (1296 – 1355هـ).
655 – ياسين بن عارف شحاذة بن فيض الله امهياري الشيرازي السني (1297 – 1358هـ).
مكرر – يحيى أمان = محمد يحيى بن محمد أمان.
656 – يحيى بن عبدالله بن محمد المكرم الجماعي الحديدي اليماني (1299 – 1363هـ).
657 – يحيى بن علي الحداد الأبي الحضرمي 1319 – 1375هـ).
658 – يحيى بن علي بن قاسم بن يحيى بن قاسم الأهدل المراوعي الطوباني اليمني، المولود سنة (1272هـ).
659 – يحيى بن عمر بن عبدالله بن إبراهيم بن المساوى المقبولي الأهدل الدريهمي (1321 – 1394هـ).
660 – يحيى بن محمد بن عبدالله بن علي بن حسين بن جابر الأرياني اليماني (1299 – 1362هـ).
661 – يحيى بن محمد بن يحيى حميد الدين الحسني المتوكل على الله امام اليمن (1286 – 1367هـ).
662 – يحيى بن محمد النهاري اليمني عضو هيئة الامر بالمعروف.
663 – يحيى بن محمد بن يوسف جدي الزبيدي الشافعي (1300 – 1359هـ).
664 – يحيى بن موسى بن علي بن عبدالرحمن بن كوثر الانصاري الخزرجي الجنيني الدمشقي (1299 – 1354هـ).
665 – يوسف بن إبراهيم بن عراب بن محمد بن سعيد التميمي العامري الدمياطي (1298 – 1355هـ).
666 – يوسف بن احمد بن نصر بن سويلم الدجوي المالكي الازهري (1287 – 1365هـ).
667 – يوسف بن إسحاق بن احمد شاه الإسماعيلي البهرائي ابن امير ماه (1269 – 1352هـ).
668 – يوسف بن إسماعيل بن يوسف بن الحسن النبهاني الطائي البيروتي الشافعي (1266 – 1350هـ).
669 – يوسف بن بشير بن فضل أفندي الحسني الموسوي الطوري المصري، المولود سنة (1288هـ).
670 – يوسف بن سعيد الأندراقيري الاندونيسي المكي (1319 – 1353هـ).
671 – يوسف بن عارف بن مصطفى بن اسعد الليثي الكتاني الصيداوي (1289 – 1354هـ).
672 – يوسف بن عبدالرحمن العياني اليماني ثم المكي.
مكرر – يوسف بن محمد زكريا البنوري = محمد يوسف.
673 – يونس بن احمد بن أبي بكر الكازروني الزبيري الشافعي المدني (1287 – 1352هـ).
674 – يونس بن ظافر بن علي الزهاوي العراقي البغدادي الحنفي، المولود سنة (1301هـ).
675 – يونس بن عبدالرحمن بن احمد بن حمد صالح الملتقاني الجاوي ث المك (1297 – 1350هـ).
الكنـى
676 – أبوبكر بن احمد بن حسين بن محمد احبشي الحسيني العلوي المكي (1320 – 1374هـ).
677 – أبوبكر بن احمد بن عبدالله بن أبي بكر بن سالم الخطيب الانصاري التريمي (1276 – 1356هـ).
678 – أبوبكر بن الحسن بن احمد بن عنقاء بن سيجو امواري الماليزي (1292 – 1367هـ).
679 – أبوبكر بن سالم بن عيدروس البار العلوي الحضرمي المكي الشافعي (1303 – 1384هـ).
680 – أبوبكر بن سعيد بن سالم بابصيل المكي الشافعي (ت1349هـ).
681 – أبوبكر بن عبدالله بن سالم السري التريمي.
682 – أبوبكر بن عبدالرحمن بن سليمان بن أبي بكر بن الطاهر بن حسين الأهدل الزبيدي (ت1379هـ).
683 – أبوبكر بن عيدروس بن حسين بن احمد العيدروس الحزمي الحضرمي.
684 – أبوبكر بن محمد عارف بن عبدالقادر بن محمد علي خوقير المكي الحنبلي الكتبي (1284 – 1349هـ).
685 – أبوبكر بن محمد بن عمر بن أبي بكر بن حسين الحسيني العلوي القرستي الجاوي (1286 – 1376هـ).
686 – أبوبكر الملا الاحسائي المكي (ت1359هـ).
مكرر – أبوالخير الميداني الدمشقي = محمد بن محمد بن حسين بن بكري.
687 – أبوذر النظامي الحمصي.
688 – أبوسلهام بن عيسى بوسلهام البربري الصحراوي الفاسي، المولود سنة (1302هـ).
689 – أبوالقاسم بن منيع الحيجلي المغربي الجزائري القسنطيني المالكي.
مكرر – أبوانصر خلف الحمصي = محمد أبوالنصر خلف.
مكرر – أبواليسر عابدين = محمد أبواليسر بن محمد أبي الخير.
* من تدبَّج معهم:
690/1 – إبراهيم بن عقيل الحسيني (ت1415هـ).
691/2 – حبيب الرحمن الاعظمي (ت1413هـ).
692/3 – زكريا بن عبدالله بيلا المكي (ت1413هـ).
693/4 – سالم بن حفيظ بن أبي بكر بن سالم الحسيني التريمي (ت1378هـ).
694/5 – صالح بن ادريس الاركاني الرابغي شيخنا.
695/6 – عبدالله بن عبدالكريم الجرافي.
696/7 – عبدالله بن محمد الصديق الغماري الحسني الطنجي (ت1413هـ) شيخنا.
697/8 – عبدالفتاح أبوغدة الحلبي (ت1417هـ) شيخنا.
698/9 – محمد عبدالله العمري (ت1380هـ).
699/10 – محمد بن محمد زبارة اليمني مفتي صنعاء (ت1380هـ).
700/11 – أبوبكر بن احمد بن حسين بن محمد بن حسين الحبشي (ت1374هـ).












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.


التعديل الأخير تم بواسطة محمد أبو هشام ; 11-03-2013 الساعة 01:38 PM
عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-15-2010, 10:50 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جعفر معايطة
اللقب:
الإدارة الفخرية

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 238
المشاركات: 429
المواضيع:  393
مشاركات: 36
بمعدل : 0.27 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
جعفر معايطة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

جزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا الجمع المبارك (واعلم ان من يعطي فراش او بساط او حصير( فقد اوفى العطاء لأن البساط
مداس البيت والحصير محاس البيت والفراش جلال البيت ,وبهذا يكون المقدم قدم المداس و المحاس والفراش) وهذا التقديم ليس جديدا على اهل العمامة الهاشميين في سالف وخالف الزمان والمكان.
جعفرالمعايطه













التعديل الأخير تم بواسطة جعفر معايطة ; 07-15-2010 الساعة 10:58 AM
عرض البوم صور جعفر معايطة   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-24-2010, 07:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 1,862
المواضيع:  828
مشاركات: 1034
بمعدل : 0.99 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي أعلام علماء الشام

وهذا موضوع هام له صلة , يتحدث فيه الدكتور محمد مطيع الحافظ ( مؤرخ الشام وعلامة تحقيق التراث العربي ) عن
أعلام علماء الشام
وقد ورد اسم جدنا المرحوم الشيخ محمد صالح الآمدي بين عشرات من الأعلام في ذلك العصر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله: يقول العبد الفقير محمد مطيع الحافظ بن محمد واصل بن الشيخ الحافظ عبد الرحيم الشهير بـ(دبس وزيت).
أروي "الأربعين العجلونية" بحمد الله ونعمته قراءة وإجازة عن الشيخ الشيوخ سيدي الشيخ محمد أبي الخير الميداني المتوفى سنة 1380 هـ. وهو يرويها عن شيخه الولي الزاهد الشيخ سليم المسوتي المتوفى سنة 1324هـ. عن شيخه المحدث الشيخ احمد مسلم الكزبري المتوفى سنة 1262 هـ. عن شيخه مسند عصره احمد بن عبد العطار المتوفى سنة 1218 هـ. عن مؤلفها الشيخ إسماعيل العجلوني محدث الشام رحـمه الله تعالى.
وأرويها أيضا قراءة وسماعا وإجازة عن شيخ المدينة المنورة ومحدثها ومسندها الشيخ محمد إبراهيم الختني ثم المدني المتوفى سنة 1389 هـ. بقراءتي عليه وسماعي وإجازته للأربعين العجلونية وغيرها وذلك سنة 1380 هـ. بدمشق خلال زيارته لها.
قال الشيخ الختني رحـمه الله: إني أرويها عن مشايخي الأجلة الكرام الشيخ محمد عبد الباقي الأنصاري المدني، والشيخ عمر حمدان المحرصي ثم المدني، والحافظ أبي الإسعاد محمد عبد الحي الكتاني وغيرهم، كلهم عن عالم المدينة المنوره السيد أبي الحسن محمد علي بن السيد ظاهر الوتري، عن صاحب (اللباب) الشيخ عبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي، وعن عالم مكة المكرمة السيد أحمد دحلان، كلاهما عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري، عن المحدث احمد بن عبيد العطار، عن مؤلفها العجلوني. وأرويها عن مولانا السيد عبد القادر بن عبد الحميد الشلبي الطرابلسي ثم المدني، وعن السيد عبد الحي الكتاني المذكور، وعن الشيخ عمر حمدان، عن العلامة القاضي أبي النصر الخطيب الدمشقي، عن والده السيد عبد القادر بن عبدالرحيم الخطيب عن الشمس محمد بن مصطفى الرحمي، والشمس محمد العاني والوجيه عبد الرحمن الكزبري ثلاثتهم عن الشهاب أحمد بن عبيد العطار، عن مؤلفها العجلوني، ويرويها الشيخ أبو النصر الخطيب، عن الشيخ محمد عمر الغزي سماعا عليه، عن الشهاب العطار والشيخ محمد سعيد السويدي البغدادي كلاهما عن مؤلفها العجلوني رحـمهم الله تعالى. ولي أسانيد أيضا.
ثم إن الشيخ الختني رحـمه الله أجازني بها مرة أخرى كتابة من المدينة المنورة في 4/11/1388 هـ.
وأرويها عن سيدي عمي فقيه الشام الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت الحافظ رحـمه الله المتوفى سنة 1389 هـ. سماعا وقراءة لبعضها وإجازة.
وهو يروي عن شيخه مفتي الديار الشامية الشيخ محمد عطا الله الكسم المتوفى سنة 1357 هـ. عن شيخه المعمر الشيخ عبد الله بن درويش السكري المتوفى سنة 1329هـ. عن شيخه الشيخ عبد الرحمن الكزبري المتوفى سنة 1262 هـ. عن شيخه الشيخ احمد بن عبيد الله العطار المتوفى سنة 1218 هـ. عن مؤلفها الإمام إسماعيل العجلوني رحـمهم الله تعالى.
وأرويها قراءة وإجازة على شيخي مفتي الديار الشامية الطبيب الشيخ محمد أبو اليسر عابدين المتوفى سنة 1401 هـ. وهو يروي عن والده مفتي الشام الشيخ محمد أبو الخير عابدين المتوفى سنة 1344 هـ. عن والده الشيخ احمد بن عبد الغني عابدين المتوفى سنة 1307 هـ. عن عمه فقيه عصره المسند الشيخ محمد ءامين عابدين المتوفى سنة 1252 هـ. عن شيخه الشيخ أحمد بن عبيد العطار المتوفى سنة 1218 هـ. عن مؤلفها الشيخ إسماعيل العجلوني رحـمهم الله تعالى.
وأرويها إجازة عن المعمر قاضي الشام المسند الشيخ عبد المحسن الأسطواني المتوفى سنة 1383 هـ. عن شيخه مفتي الشام السيد محمود أفندي الحمزاوي الحسيني المتوفى سنة 1305 هـ. عن مسند عصره الشيخ عبد الرحمن الكزبري المتوفى سنة 1262هـ. عن الشهاب أحمد بن عبيد العطار المتوفى سنة 1218 هـ. عن مؤلفها الشيخ عماد الدين إسماعيل العجلوني.
وأروي بعضها سماعا على سيدي الشيخ السيد محمد الهاشمي رحـمه الله تعالى المتوفى سنة 1381 هـ.
وأروي بعضها سماعا وقراءة على سيدي الشيخ محمد سعيد البرهاني رحـمه الله تعالى المتوفى سنة 1386 هـ. وهو يروي عن والده الشيخ عبد الرحمن البرهاني والشيخ بدر الدين الحسني، والشيخ محمد صالح الآمدي، والشيخ محمد الهاشمي، والشيخ محمود العطار.
وأرويها عن سيدي الشيخ احمد نصيب الـمحاميد حفظه الله بحق قراءته وسماعه على الشيخ محمد بدر الدين الحسني، والشيخ علي الدقر رحـمهما الله تعالى.
وأرويها سماعا وقراءة لبعضها وإجازة باقيها على سيدي الشيخ محمد هشام البرهاني حفظه الله بحق إجازته وقراءته على والده سيدي الشيخ محمد سعيد البرهاني.
وأرويها إجازة كتابة ومشافه عن الشيخ محمد العربي التباني المكي المتوفى سنة 1390 هـ.
وأرويها عن الشيخ محمد صالح الفرفور المتوفى سنة 1407 هـ. رحـمه الله تعالى.
وأرويها عن الشيخ محمد صالح الخطيب المتوفى سنة 1401 هـ. رحـمه الله تعالى.
وأرويها عن مسند العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي المتوفى سنة 1410 هـ.
وأرويها عن الشيخ محمد زكريا الدهلوي.
وأرويها عن الشيخ محمد عبد الرشيد النعماني حفظه الله.
وأرويها عن الشيخ علي البودليمي الجزائري رحـمه الله تعالى بحق إجازته من شيخه سيدي احمد بن عليوه رحـمه الله تعالى.
وأرويها عن الشيخ محمد إبراهيم اليعقوبي الدمشقي المتوفى سنة 1406 هـ. رحـمه الله تعالى.
وأرويها عن العلامة المحدث المفيد السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري الحسني حفظه الله تعالى.
وأرويها عن الشيخ محمد المتوني المغربي حفظه الله تعالى.
وأرويها عن سيدي الشيخ السيد محمد بن علوي المالكي المكي حفظه الله تعالى.
جزا الله عني شيوخي خير الجزاء ونفعني الله بهم في الدنيا والأخرة. والحمد لله رب العالمين.
وكتب محمد مطيع الحافظ. دمشق 1417 هـ.
قال الإمام العجلوني في أول ثبته المسمى (حلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكمل الرجال) إني الفقير إليه تعالىأسانيد الشيخ المحدث إسماعيل بن محمد جراح بن عبد الهادي بن عبد الغني بن جراح، الجراحي نسبة إلى جراح المذكور. ثم قال: وقد اشتهر في بلادنا وبلاد عجلون أن أهلنا من ذرية أبي عبيدة بن الجراح والله اعلم بالواقع. وقال القاسمي رأيت في الكلام المحب الطبري في (الرياض النضرة ) "أن أبا عبيدة رضي الله عنه كان له ولدان في حياته ولم يعقبا" الفضل المبين 90-91. (الرياض النضرة 2/317).
مراجع ترجمته: الأنوار الجليه 216، حلية أهل الفضل والكمال للعجلوني (هو ثبته) حوادث دمشق اليومية 123، سلك الدرر 1/259 – 272،معجم المؤرخين الدمشقيين 350 - 454، معجم المؤلفين 2/290، والورد الأنسي للغزي (مخطوط) ق 80.
1) صحيح الإمام البخاري:
أرويه عن شيخنا العارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي، عن النجم محمد الغزي، عن والده البدر محمد الغزي، عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر العسقلاني، عن أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد التنوخي البعلي الأصل الدمشقي المنشأ نزيل القاهرة المعروف بالبرهان الشامي، عن المسند المعمر أبي العباس أحمد بن أبي طالب الصالحي الحجار، عن سراج الدين أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الربعي الزيدي الأصل البغدادي الدار والوفاة، عن الشيخ أبي الوقت عبدالأول بن عيسى السحري الهرري الصوفي، عن الشيخ أبي الحسن عبد الرحمن الداودي، عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي، عن أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري، عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحـمه الله تعالى.
2) صحيح مسلم:
أرويه سماعا لبعضه وإجازة لباقيه، بالسند إلى البدر محمد الغزي، عن البرهان بن أبي شريف، عن البدر القباني، عن ابن الخباز، عن الإمام النووي، عن أبي إسحاق إبراهيم بن أبي حفص عمر بن مضر الواسطي قال: أخبرنا الإمام ذو ثكنى أبو القاسم أبو بكر أبو الفتح منصور بن عبد المنعم الفراوي، قال: أخبرنا الإمام فقيه الحرمين أبو جدي أبو عبد الله محمد بن فضل الفراوي، قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان بن الفقيه، قال: أخبرنا الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج مؤلفه رحـمه الله تعالى.
(الفراوة) بالضم بليدة مما يلي خوارزم كما ذكره ابن خلكان.
3) سنن أبي داود:
أرويها بالسند إلى شيخ الإسلام القاضي زكريا، عن العز عبد الرحيم بن الفرات، سماعا لبعضها وإجازة للباقي، عن أبي العباس أحمد بن محمد الجوخي إذنا، عن الفخر على ابن أحمد البخاري سماعا، عن أبي حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزذ البغدادي سماعا، عن أبي الوليد إبراهيم بن محمد منصور الكرخي، وأبي الفتح مفلح بن أحمد بن ثابت الخطيب البغدادي، عن أبي عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي، عن أبي علي بن أحمد اللؤلؤي، قال: أخبرنا أبو داود سليمان بن الأشعث السخستاني رحـمه الله تعالى.
4) سنن الترمذي:
أرويها بالسند إلى الفخر بن البخاري، عن ابن طبرزذ، قال: أنبأنا أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم عبد الله بن أبي سهل الكرخي، عن أبي عامر محمود بن محمد بن القاسم الأزدي، وأبي بكر أحمد بن عبد الصمد الفورجي، وأبي نصر عبد العزيز بن أحمد الهروي الترياقي سماعا إلا الجزء الأخير، وهو أول مناقب ابن عباس رضي الله عنهما، فسمعه الكرخي من أبي المظفر الدهان الهروي قالوا جميعا: أخبرنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد المروزي، قال: أخبرنا الشيخ الثقة الأمين أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب بن فضل التاجر المحبوبي، قال: أخبرنا بها مؤلفها الإمام الترمذي رحـمه الله تعالى.
5) سنن النسائي:
أرويها بالسند إلى الحجار، عن أبي طالب عبد المطلب بن محمد بن علي القبيطي، عن أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي، عن أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد سماعا، عن القاضي أحمد الكسار، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد الينوري الحافظ، قال: أخبرنا بها مؤلفها الإمام أحمد بن شعيب النسائي رحـمه الله تعالى.
6) سنن ابن ماجه:
أرويها بالسند إلى أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر الحافظ، عن أبي منصور محمد بن الحسين بن الهيثم المقري، عن أبي طلحة القاسم بن أبي المنذر الخطيب، عن أبي الحسين علي بن إبراهيم بن سلمة بن بحر القطان، عن مؤلفها الإمام أبي عبد الله بن ماجه القزويني رحـمه الله تعالى.
7) موطأ الإمام مالك:
بالسند إلى الحافظ ابن حجر، عن المسند المعمر عمر بن حسن بن أميلة المراغي، عن عز الدين الفاروثي، عن أبي اسحاق إبراهيم بن يحيى بن أبي حافظ المكناسي، عن أبي عبد الله الحسين بن أحمد بن سعيد بن رزقويه، عن أبي عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن غلبون الخولاني، عن أبي عمرو عثمان بن أحمد القيجاطي، عن أبي عيسى يحيى بن عبد الله بن يحيى بن يحيى بن يحيى، عن عم أبيه ابن مروان عبيد الله بن يحيى، عن أبيه يحيى بن يحيى المصمودي الليثي، عن الإمام الحافظ الحجة مالك بن أنس رضي الله عنه.
8) مسند أبي حنيفة:
ومن طريق هذه الرواية إلى القاضي زكريا، عن عبد السلام بن أحمد البغدادي، عن الشرف أبي طاهر بن الكويك، عن أم عبد الله زينب بنت الكمال المقدسية، عن عجيبة بنت الحافظ أبي بكر الباقداري، عن أبي الخير محمد بن أحمد الباغباني، عن أبي عمرو عبد الوهاب بن أبي عبد الله محمد بن يحيى بن منده، عن أبيه الحافظ، عن مخرجه الإمام أبي محمد عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي، عن أبي الفضل جعفر بن محمد بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن يحيى الأزدي، عن الهياج بن بسطام، عن الإمام الأعظم أبي حنيفة رضي الله عنه.
9) مسند الإمام الشافعي:
بالسند إلى الفخر ابن البخاري، عن القاضي أبي المكارم أحمد بن محمد اللبان، وأبي جعفر محمد بن أحمد الصيدلاني، عن أبي علي الحسن بن أحمد الحداد، عن الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني، عن أبي العباس أحمد بن يعقوب الأصم، عن الربيع بن سليمان المرادي، عن الإمام الأعظم محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه.
10) مسند الإمام أحمد:
أرويه بالسند إلى شيخ الإسلام زكريا، عن العز بن عبد الرحيم، عن أبي العباس أحمد الجوخي، عن أم محمد زينب بنت مكي الحرانية، عن أبي علي حنبل الرصافي، عن أبي القاسم هبة الله الشيباني، عن أبي الحسين التميمي، عن أبي بكر أحمد القطيعي، عن عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل، عن أبيه الإمام المبجل أحمد بن حنبل رضي الله عنه.
11) مسند الدارمي:
بالسند إلى الحجار، عن أبن {..} قال: أخبرنا أبو الوقت، قال: أخبرنا أبو المظفر، قال: أخبرنا أبن حمويه، قال: أخبرنا عيسى بن عمر السمرقندي، قال: أخبرنا مؤلفه الإمام الدارمي رحـمه الله تعالى.
12) مسند أبي داود الطيالسي:
أرويه بالسند إلى الحافظ ابن حجر، عن أبي هريرة بن الذهبي، عن يحيى بن محمد، عن أبي الفضل الهمداني، عن أبي طاهر السلفي، عن محمد بن عبد الجبار البرساني، عن الحسين بن إبراهيم بن نـهشل، عن عبد الله بن جعفر بن فارس، عن يونس بن حبيب العجلي، عن الإمام أبي داود سليمان بن داود الطيالسي رحـمه الله تعالى.
13) مسند عبد بن حُميد:
أرويه بالسند إلى أبي محمد بن حموية، قال: أخبرنا إبراهيم بن خريم الشاشي، قال: أخبرنا مؤلفه الإمام عبد بن حُميد رحـمه الله تعالى.
14) مسند الحارث بن أبي أسامة:
أرويه غلى أبي نعيم الأصبهاني عن أبي بكر أحمد بن يوسف بن خلاد، عن مؤلفه الإمام الحارث بن أبي أسامة رحـمه الله.
15) مسند البزار:
بالسند إلى الحافظ ابن حجر، عن أحمد المقدسي، عن يحيى بن محمد بن سعيد، عن جعفر بن علي، عن محمد بن عبد الرحمن الحضرمي، عن عبد الرحمن بن عتاب، عن القاضي سليمان بن خلف، عن القاضي محمد بن أحمد بن يحيى بن مفرج، عن محمد الرقي المعروف بالصموت، عن الإمام أبي بكر البزار رحـمه الله تعالى.
16) مسند أبي يعلى الـموصلي:
بالسند إلى الفخر ابن البخاري، عن أبي روح عبد الـمعز بن محمد الهروي، عن تميم بن أبي سعيد الجرجاني، عن أبي سعيد محمد بن عبد الرحمن الكنجرودي قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن حـمدان، قال: أخبرنا مؤلفه الإمام أبو يعلى الـموصلي رحـمه الله تعالى.
17) صحيح ابن حبان:
بالسند إلى تميم بن أبي سعيد الجرجاني، عن علي بن محمد السنجاني، عن محمد هارون، عن مؤلفه الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى.
18) صحيح ابن خزيمة:
بالسند إلى الفخر ابن البخاري عن أبي نجيح فضل الله بن عثمان بن أحمد الجوزبن/ني، (والظاهر أنه الجوزجاني) عن أبي بكر عبد الرحمن بن عبد الله البحيري، عن أحمد بن منصور بن خلف، عن أبي طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة عن جده مؤلفه رحمه الله.
19) مصنف عبد الرزاق:
بالسند إلى الفخر بن البخاري، عن أبي جعفر الصيدلاني، عن فاطمة بنت عبد الله الجوزجانية، قالت: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ريذة الأصبهاني، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، عن إسحاق بن إبراهيم الدبري، عن مؤلفه رحمه الله تعالى.
20) مشكاة الأنوار:
بالسند إلى الحجار، عن الحافظ فخر الدين بن البخاري، عن الشيخ محيي الدين بن عربي الطائي رحمه الله تعالى.
21) سنن أبي مسلم الكشي:
وبالسند إلى ابن طبرزد، عن أبي بكر محمد بن عبد الباقي، عن أبي إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي، عن أبي محمد عبد الله بن إبراهيم بن أيوب بن ناشر البزار، عن أبي مسلم الكشي مؤلفها رحمه الله تعالى.
22) سنن سعيد بن منصور:
بالسند إلى الحافظ ابن حجر، قال: أنبأنا بها عمر بن سليمان البالسي، عن محمد بن أبي بكر بن أحمد بن عبد الدائم، عن جده، عن مسعود بن علي بن عبد الله بن نادر الصفار، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي، قال: أخبرنا أبو الفضل أحمد بن الحسين بن خيرون الباقلاني، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن شاذان، قال: أخبرنا دعلج بن أحمد بن دعلج السجزي، قال: أخبرنا محمد بن علي بن زيد الصائغ، قال: أخبرنا سعيد بن منصور مؤلفها رحمه الله تعالى.
23) مصنف ابن أبي شيبة:
بالسند إلى شيخ الإسلام، عن العز بن الفرات، عن التاج السبكي، عن الحافظ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايـماز الذهبي، عن الشمس القرمي، عن عبد الحافظ بن طرخان، عن أبي عبد القادر، عن سعيد بن أحمد، عن مؤلفه رحمه الله تعالى.
24) سنن البيهقي:
وبالسند إلى محيي الدين بن عربي، عن أبي القاسم بن عساكر، عن عبد الله ابن محمد بن أبي بكر أحمد الحسين البيهقي، عن جده الحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى بن عبد الله البيهقي النيسابوري، الخسروجردي مؤلفها رحمه الله تعالى.
الخسروجرد: نسبة إلى خسروجرد قرية بـبيهق.
25) تاريخ ابن عساكر:
بالسند إلى الشيخ محيى الدين بن عربي، مؤلفه ابن عساكر رحمه الله تعالى.
26) تاريخ ابن معين:
وبالسند إلى الحافظ ابن حجر، عن إسحاق التنوخي، عن يحيى بن يوسف الـمصري، عن أبي الحسن على بن هبة لله بن الـجمبزي، عن أبي طاهر السلفي، عن محمد بن أحمد الرازي، عن علي بن محمد الفارسي، عن أبي أحمد عبد الله بن محمد الـمفسر، عن أبي بكر أحمد بن علي الـمروزي، عن مؤلفه الإمام يحيى بن معين رحمه الله تعالى.
27) كتاب الشفا:
وبالسند إلى الفخر بن البخاري، عن أبي الحسن يحيى بن محمد الصائغ، عن مؤلفه القاضي عياض رحمه الله تعالى.
28) شرح السنة للبغوي:
وبالسند إلى الحجار، عن الأنـجب بن أبي السعادات الحمامي، عن أبي منصور محمد بن إسماعيل بن عوفه، عن مؤلفه الإمام البغوي رحمه الله تعالى.
29) كتاب الزهد لابن المبارك:
وبالسند إلى الفخر بن البخاري، عن ابن طبرزد، عن أبي غالب أحمد ابن الحسن بن البنا، عن الحسن بن علي الجوهري، عن أبي بكر محمد بن إسماعيل الوراق، عن يحيى بن محمد بن صاعد، عن الحسين بن الحسن الـمروزي، عن مؤلفه الإمام ابن المبارك رحمه اله تعالى.
30) نوادر الأصول للحكيم الترمذي:
وبالسند إلى الحافظ ابن حجر، عن أبي الحسن علي بن أبي الـمجد عن سليمان بن حمزة، عن عيسى بن عبد العزيز، عن أبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني، عن أبي الفضل محمد بن علي بن سعيد بن الـمطهر، عن أبي إسحاق البوقي، عن أبي بكر محمد بن عبد الرحمن الـمقري، عن أبي نصر الكندي، عن مؤلفه الحكيم الترمذي رحمه الله تعالى.
31) كتاب الدعاء للطبراني:
وبالسند إلى أبي بكر محمد بن عبد الله بن ريذة، عن مؤلفه الإمام الطبراني رحمه الله تعالى.
32) (اقتضاء العلم العمل) للخطيب البغدادي:
بالسند إلى الفخر بن البخاري، عن ابن طبرزد، عن أبي منصور عبد الرحمن بن محمد القزاز، عن مؤلفه أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى.
33) مستخرج الإسماعيلي:
وبالسند إلى الفخر بن البخاري، عن ابن الجوزي الحنبلي، يحيى بن ثابت ابن بندار، عن مؤلفه الحافظ أبي بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن العباس الإسماعيلي رحمه الله تعالى.
34) مستدرك الحاكم:
وبالسند إلى الفخر بن البخاري، عن أبي عبد الله محمد بن أبي البركات بن أبي بكر الـجوهري يعرف بالحكاك، عن أبي سعيد عبد الوهاب بن الحسين بن عبد الله الكرماني، عن أبي بكر خلف الشيرازي، عن مؤلفه الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدوية بن نعيم بن الحكيم الضبـي الطهقاني النيسابوري المعروف بالحاكم رحمه الله تعالى.
35) الفرج بعد الشدة لابن أبي الدنيا:
وبالسند إلى الفخر بن البخاري، عن ابن قدامة، عن أبي الفتح بن البطي، عن شهدة الكاتبة، عن الحسين بن أحمد بن طلحة، عن محمود بن عمر العسكري، عن أبي الحسن علي بن الفرج، عن مؤلفه الإمام الحافظ ابن أبي الدنيا رحمه الله تعالى.
36) مستخرج أبي عوانة:
بالسند إلى الفخر بن البخاري، عن أبي الفتوح محمد بن أبي سعيد البكري النيسابوري الصوفي، عن أبي سعد هبة الرحمن بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن القشيري، عن أبي محمد عبد الحميد بن عبد الرحمن البحيري، عن أبي نعيم عبد الملك بن الحسن الإسفرائـيني، عن مؤلفه الإمام أبي عوانه رحمه الله تعالى.
37) الـحلية لأبي نعيم:
بالسند إلى أبي علي الحسن بن أحمد الحداد، عن مؤلفها الإمام الحافظ أبي نعيم رحمه الله تعالى.
38) جياد الـمسلسلات:
أرويها بالسند إلى البدر محمد الغزي، عن مؤلفها الإمام السيوطي رحمه الله تعالى.
39) كتاب الذرية الطاهرة:
بالسند إلى القاضي زكريا، عن محمد بن مقبل الحلبي، عن محمد بن علي الـحرادي، عن الشرف عبد المؤمن الدمياطي، عن أبي الحسن بن الـمقير، عن الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر السلامي الحنبلي، بسماعه على الخطيب أبي طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن أبي السفر الأنباري سنة 472 هـ، بقراءته على أبي البركات أحمد بن عبد الواحد بن الفضل بن الطيب بن عبد الله الفرا بـمصر سنة 428 هـ، بسماعه عن أبي محمد الحسين بن رشيق العسكري، قال: حدثنا مؤلفه أبو البشر محمد بن أحمد بن حماد الأنصاري الدولابي رحمه الله تعالى.
40) كتاب ابن السني في عمل اليوم والليلة:
بالسند إلى الفخر بن البخاري، عن أبي اليمن زيد بن الـحسن بن زيد الكندي البغدادي، عن الحسن سعد بن الخير بن محمد بن سهل الأنصاري، عن أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الدوني، بسماعه من أبي نصر أحمد بن الحسين بن الكسار الدينوري، بسماعه عن مؤلفه الحافظ أبي بكر أحمد بن محمد بن إسحاق الدينوري الـمعروف بابن السني رحمه الله تعالى












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.


التعديل الأخير تم بواسطة محمد أبو هشام ; 11-03-2013 الساعة 01:33 PM
عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-24-2010, 11:43 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 1,862
المواضيع:  828
مشاركات: 1034
بمعدل : 0.99 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي هوية - إجازة

حصلت منذ مدة قريبة على :
.
صورة [ هوية - إجازة ]
.
بخط جدي المرحوم محمد صالح المفتي الآمدي
.
وهي عبارة عن ( كرت ) عليه إسمه , وكان يجيز عليه
.
وبخط يده بعض الاحباب و المريدين
.
وأتوقع أن يوجد منه الكثير












الصور المرفقة
توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 08-26-2010, 12:57 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
منال
اللقب:
الإدارة الفخرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منال

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 137
المشاركات: 391
المواضيع:  288
مشاركات: 103
بمعدل : 0.24 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
منال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي السيرة العطرة

سلمت يداك وبوركت جهودك الطيبة ياابن العم

رحمة الله على جدنا صالح وجميع أجدادنا

لقد تركوا اثراً طيباً وسيرة عطرة

مازالت تفوح في زماننا هذا فهم قدوة لنا

ونفخربهم مما يجعلنا ان نمشي على خطاهم

في دروبهم المنيرة

وعندما أقرا سيرة أحد منهم , أتخيل كم كان زمانهم جميل

وحياتهم سعيدة كصفاء قلوبهم

وجزاك الله خير


















توقيع : منال

بغير دين الله لا نرجو نجاة & بغير دين الله لا يحلو البقاء

عرض البوم صور منال   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 12-19-2010, 04:24 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 1,862
المواضيع:  828
مشاركات: 1034
بمعدل : 0.99 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الذي رفع مقام أهل الحديث و جعلهم لخلقه أئمة و قادة و صحّح نيّاتهم فحسُنَت أخلاقهم و صفت سرائرهم و ذلك عنوان السعادة و تشرفوا باتصال سندهم إلى نبي الرحمة و ذلك من خصائص هذه الأمة فهم ورثة الأنبياء و ليس على هذا الشرف زيادة فهم نجوم الهدى و مصابيح الدُجى لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله فسبحان من اختار من خلقه هداة وفقهم لنصرة دينه و جعلهم للناس سادة و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة وّحد قائلها بالحسنى و زيادة وأشهد أن سيدنا محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم و على آله و أصحابه ما رُوي حديث و طُلب من الأساتذة إسناده أما بعد فيقول راجي عفو ربه العلّي عبد الله بن السيد درويش الركابي الشهير بالسكري من ذرية القُطب الكبير و العارف الشهير سيدي أحمد الرفاعي القادري الحنفي عامله الله بلطفه الخفي و أجراه على عوائد بره الحفي قد حضر عندي و حُسن ظنه بي علامة الزمان و نادرة الوقت و الأوان سلالة الأماجد الذي ورث العلم عن أجداده واحداً بعد واحد العلاّمة السيد صالح أفندي بن مصطفى أفندي الآمدي الديار بكرلي مَن هو للمحاسن حاوي قد أجزته بصحيح الإمام البخاري مع علمي بأني لستُ من أهل هذا الشان و لا من فرسان هذا الميدان و لكن أتشبه بما قيل *** فتشبهوا إن لم تكونوا منهمُ إن التشبه بالكرام فلاحُ فأقول قد أجزتُ العلاّمة المذكور أن يروي عني كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله البخاري رحمه الله تعالى بشرطه المعتبر عند أهل الحديث و الأثر بحق روايتي له عن جد المُجاز شيخنا شيخ الإسلام و بركة الأنام و بهجة المختار و عَلم الإسناد المشتهر بالأخلاق السنيّة و المتوّج بتاج السنّة النبوية العلاّمة اللغوي سيدي عمر أفندي الآمدي الديار بكرلي و سنده فيه أعلا ما يوجد اليوم على وجه الأرض و هو أنه أخبره به شيخه العالم العلامة الأوحد الجهبذ المنطيق المفرد محدّث مصر السيد الشيخ محمد مرتضى الزبيدي الحَسني مؤلف شرح القاموس و شرح الإحياء يروي عن شيخه الفقيه المحدّث محمد بن علاء الدين المزجاجي قراءة عليه و أنا أسمع بمدينة زبيد سنة 1162 قال أخبرنا به الشيخ العارف إبراهيم بن حسن الكوراني المَدني في شهور سنة 1099 قال أخبرنا الإمام المسند المعمر عبد الله بن سعد الله الحنفي المَدني قراءة عليه بالمدينة المنورة سنة 1076 قال أخبرنا المسند قطب الدين محمد بن أحمد الحنفي المكي قال أخبرني به والدي شهاب الدين أحمد بن محمد الحنفي قال أخبرني به الحافظ جلال الدين أبو الفتوح أحمد بن عبد الله الطاووسي قال أخبرنا المسند المعمر ثلاثمائة سنة بابا يوسف الهروي كاملاً عليه بجميعه قال أخبرنا شيخنا العلامة محمد بن شادبخت الفرغاني كان أحد الأبدال بسمرقند قال أخبرنا أحمد بن يحيى بن عمار الختلاني قال أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفرغاني قال أخبرنا الإمام الحُجة الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رحمه الله تعالى و هذا أعلى ما يوجد من الأسانيد و أطلب من المُجاز أن لا ينساني من صالح دعواته في خلواته و جلواته و أنا العبد الفقير محب العلماء العاملين و محسوب السادة الفقراء الكاملين عبد الله بن السيد درويش الركابي الشهير بالسكري عفا الله عنه بجاه النبي و كل مرتقي و قد أذنتُ بكتابة ذلك له في 23 جمادى الأولى سنة 1329 آمين


ختم السيد عبد الله












الصور المرفقة
توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 12-19-2010, 10:23 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
إياس المفتي
اللقب:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إياس المفتي

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,238
المواضيع:  276
مشاركات: 962
بمعدل : 0.63 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
إياس المفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

بارك الله في الأسلاف والأخلاف.












توقيع : إياس المفتي

[CENTER]

تيمناً بإسم العظيم

عرض البوم صور إياس المفتي   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 12-22-2010, 11:25 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 1,862
المواضيع:  828
مشاركات: 1034
بمعدل : 0.99 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي إجازة جدي محمد صالح من محمد الطيب بالطريقة الشاذلية

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أما بعد فقد أجزت و أذنت للأخ في الله و المحب من أجله ولي الله تعالى محمد صالح بن المرحوم مصطفى أفندي و توجهنا له بصالح الدعوات لفاطر الأرضين و السموات بأن يفتح الله عليه و على يديه بالفتوحات الربانية و المعارف اللدنية حتى يتصل معناه بمعاني مشايخه السادات الشاذلية و يدرك شمائلهم الحسية و المعنوية و يكون من أهل الفنا و البقا و يُسقى من شراب أهل التقى فنرجو الله سبحانه أن يجعلنا و إياه من أهل العرفان و أن يجمعنا و إياه في أعلى مقام الإحسان و أن يحققنا بالعبودية الكاملة التي لا تشوبها دعوة بأن يذكر أوراده و يذكر عباد الله و أن يدلهم عليه بالجمع على الله و أن يعطي و يلقن الطريقة الشاذلية لمن جاءه راغباً فيها و في الدخول في زمرة مشايخها و صيّرناه نائباً عنا فالله يفتح عليه و على ... و هذه أسماء رجال سلسلتنا لأن المريد واجب عليه أن يعرف آبائه و أجداده لأنه من لم يتصل نسبه بسيد الوجود فهو عن الباب مطرود أقول أخذ هذه الطريقة الشاذلية الفقير إلى ربه تعالى و تبارك محمد الطيب بن محمد المبارك المغربي الحسني عن أستاذه الكامل سيدي محمد بن محمد الفاسي ثم المكي و هو عن شيخه و أستاذه السيد الإمام و الغوث الهُمام الشيخ سيدي محمد حسن بن حمزة ظافر المَدني و هو عن شيخه الشريف سيدي العربي بن أحمد الدرقاوي و هو عن الشريف العمراني سيدي علي الجمل الفاسي و هو عن شيخه سيدي العِز بن أحمد بن عبد الله صاحب المخفية و هو عن أبيه سيدي أحمد بن عبد الله الفاسي و هو عن سيدي قاسم الأخصاصي و هو عن سيدي محمد بن عبد الله و هو عن سيدي عبد الرحمن العارف بالله و هو عن شقيقه سيدي يوسف الفاسي و هو عن القطب سيدي عبد الرحمن المجذوب و هو عن سيدي علي الصهناجي و هو عن سيدي إبراهيم الفحام و هو عن سيدي أحمد زروق البرنوسي الفاسي و هو عن سيدي أحمد بن عقبة الحضرمي و هو عن سيدي يحيى القادري و هو عن القطب سيدي علي بن وفا و هو عن والده بحر الصفا سيدي محمد و هو عن سيدي داوود ما خلا و هو عن سيدي أحمد بن عطاء الله صاحب الحكمة و هو عن سيدي أبي العباس المرسي و هو عن إمام هذه الطريقة سيدي أبو الحسن الشاذلي و هو عن سيدي عبد السلام بن بشيش و هو عن سيدي عبد الرحمن العطار الحسني الملقب بالزيات و هو عن سيدي تقي الدين و هو عن سيدي فخر الدين و هو عن سيدي نور الدين أبي الحسن و هو عن سيدي شمس الدين بأرض التُرك و هو عن سيدي زين الدين القزويني و هو عن سيدي أبي إسحاق إبراهيم البصري و هو عن سيدي أبي محمد سعيد و هو عن سيدي أبي محمد سعيد و هو عن سيدي سعد و هو عن سيدي أبي محمد الفتح السعود و هو عن سيدي الفرقد و هو عن سيدي أبي محمد جابر و هو عن أول الأقطاب سيدنا الحسن عن أبيه سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و هو عن سيد الأولين و الآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عن جبريل عن رب العزة جل جلاله و عم نواله و هذه سلسلة الذهب لأنها مسلسلة بالأقطاب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و كيفية إعطاء الطريق أن يجلس المريد بين يدي شيخه كجلوسه في الصلاة ثم يأمره الشيخ بالتوبة و تقوى الله و ينهاه عن محارمه ثم يضع يده في يده بإجلال و تعظيم و توقير فإن ... الراحة هي باب الله و يقرأ الشيخ آية المبايعة ( 3 ) ثم يلقنه الأوراد و يأمره بالوظيفة و الياقوتية و غير ذلك من الأذكار و قد أذّنا للأخ الصالح المذكور في السبعاب العشر و أحزاب الشاذلي و إرخاء العذبة حسب إذن لي بذلك شيخي المذكور و هو عن مشايخه إلى سيدي أبي الحسن و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم في أوائل شهر الله المحرم الحرام سنة ألف و ثلاثمئة و خمس و ... ...

الفقير إليه تعالى


محمد الطيب بن


محمد المبارك


ختم


( محمد الطيب )


( 3 ) و هي قوله تعالى و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم
و لا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها و قد جعلتم الله
عليكم كفيلاً . إن الذين يباعونك إنما يباعون
الله . يد الله فوق إيديهم فمن نكث فإنما ينكث على
نفسه . و من أوفى بما عاهد عليهُ الله فسيؤتيه أجراً عظيماً
ثم يقول له : قل في كل صباح و مساء أستغفر الله مئة مرة
اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم تسليماً بقدر عظمة ذاتك في كل وقت و حين مئة مرة
لا إله إلا الله مئة مرة و في آخرها محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم












الصور المرفقة
توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 12-22-2010, 05:50 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
سالم الكركي
اللقب:
نائب المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سالم الكركي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 5
المشاركات: 331
المواضيع:  79
مشاركات: 252
بمعدل : 0.17 يوميا
مقالات المدونة: 1


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
سالم الكركي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سالم الكركي

كاتب الموضوع : هاشم المنتدى : منتدى الايجازات الشرعية و السير و التراجم
افتراضي

رحم الله شيخنا الجليل وانا لله وانا اليه راجعون
نسأل الله العلي القدير ان يجعل مثواك الجنه












توقيع : سالم الكركي

إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من
معاداتك إلى موالاتك.

عرض البوم صور سالم الكركي   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة " فيا كرك النشامى " للأديب الشاعر المرحوم السيد الشريف أسامة المفتي الحسني هاشم منتدى عذب النسيب والنظم البديع 0 11-15-2009 02:45 AM
ياعروس المحد" من قصائد الأديب الشاعر المرحوم السيد الشريف أسامة المفتي الحسني هاشم منتدى عذب النسيب والنظم البديع 0 11-14-2009 06:37 PM
ياعرب اللسان : من قصائد الأديب الشاعر المرحوم السيد الشريف أسامة المفتي الحسني هاشم منتدى عذب النسيب والنظم البديع 0 11-14-2009 03:16 PM
في ذكرى الإسراء والمعراج - من قصائد الأديب الشاعر المرحوم السيد الشريف أسامة المفتي الحسني هاشم منتدى عذب النسيب والنظم البديع 0 11-14-2009 02:58 PM
قصيدة: من قال يامدريد.. للأديب الشاعر المرحوم السيد الشريف أسامة المفتي الحسني هاشم منتدى عذب النسيب والنظم البديع 0 10-05-2009 03:28 AM


الساعة الآن 05:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. .

المواضيع المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي العصبة الهاشمية و إنما تمثل رأي كاتبها فقط