أنت غير مسجل في العصبة الهاشمية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

لا إلـــــه إلا اللـــــه ..... محمـــــد رســـــول اللـــــه



سبحان الله عظيم الشأن


 
   
همس الحروف      اللهـــــم صـــــل وسلـــــم وبارك علـــــى سيـــــدنا محمــــد      
العودة   العصبة الهاشمية > منتديات آل البيت > منتدى أنساب آل البيت
 


عمود نسب العلامة المحدث النسابة السيد مرتضى الزبيدي

يبحث في تاريخ آل البيت بمنهجية الدراسة الموضوعية حباً لله ووفاءاً لرسوله الكريم ولآله الأطهار المطيبين، وحفظاً للموروث الشرعي للمسلمين. كما يقف على كل ما يتصل بأنسابهم الموجودة في خزائن الكتب والوثائق والمخطوطات والمشجرات وجرائد النسب والسير والتراجم والأعلام والسير العلمية والإجازات الشرعية وغيرها بأسلوبٍ علمي ينأى بمن تواتيهم العصبية أو تعاكسهم سماحة الأخلاق.


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2013, 12:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشريف باسم الكتبي
اللقب:
الإدارة الفخرية ومراقب عام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 20
المشاركات: 95
المواضيع:  40
مشاركات: 55
بمعدل : 0.03 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أنساب آل البيت
افتراضي عمود نسب العلامة المحدث النسابة السيد مرتضى الزبيدي


الحمد لله فالق النوى , خالق الناس من ذكر وأنثى , والصلاة والسلام , على أشرف السفراء المقربين ,ومقدام الأنبيـاء والمرسلين, سيدنا وقرة أعيننا , وحبيب قلوبنا , وشفيع ذنوبنا , محمد الهادي الأمين .
قلت : هذه دارسة تحقيقية قمت بها , لما خفي على الكثير من أهل العلم عمود نسب النسابة المحدث السيد مرتضى بن محمد بن محمد قادري الزبيدى الحسيني رحمه الله , وعلى الله التكلان :
قال السيد صديق حسن القنوجي (ت 1307هـ) : في أبجد العلوم (3/23) عن جد السيد مرتضى السيد قادري : قال العلامه السيد مير غلام علي آزاد البلجرامي (ت1200هـ) قدس سره في السامي في مآثر الكرام في تاريخ بلجرام تحت ترجمة السيد قادري ما تعريبه :
ومن نيائره السيد محمد مرتضى بن السيد محمد بن السيد قادري , حصّل الكتب العربية ووفق في حداثة السن لمزيارة الحرمين الشريفين في سنة أربع وستين ومائه وألف الهجرية , واكتسب علم الحديث الشريف في أماكن متبركة , وهو نزيل زبيد اليمن في هذه الأيام يستند فن الحديث عند الشيخ عبدالخالق الزبيدي , بارك الله في عمره وأولاه الترقيات الدينية .
وقال السيد عبدالحي الحسني (ت1341هـ) عن جد السيد مرتضى في نزهة الخواطر (2/783) : السيد قادري بن ضياء الله الحسيني الواسطي البلكرامي احد المشايخ القادريه , ولد ونشأ بمدينة بلكرام .
وقال : سافر إلى الحرمين الشريفين فحج وزار ثلاث مرات
وقال أيضاً : سار نحو (حماة الشام ) وصحب السيد ياسين الحموي صاحب السجاده بها , وأخذ عنه الطريقة القادريه .
وقال : سكن بروضة الإمام عبدالقادر الجيلاني , وأخذ القراءة والتجويد والحديث عن الشيخ سلطان بن أحمد الخابوري
وقال أيضاً (2/784) : مات ليلة الخميس لثلاث عشر خلون من ربيع الأول سنة 1145هـ ببلدة بلكرام فدفن بها . وكان مرتضى بن محمد بن قادري الزبيدي صاحب (تاج العروس ) من أحفاده .
وقال عبدالحي الحسني في النزهة (2/735) عن جده الثاني السيد ضياء البلكرامي : الشيخ العالم الفقيه ضياء الله بن خان محمد ( بالخاء المعجمة ) بن عبدالغفار بن تاج الدين الحسيني الواسطي البلكرامي , أحد العلماء المشهورين .
وقال : مات يوم الثلاثاء لخمس بقين من شعبان سنة أربع ومئه , كما في مآثر الكرام .
وقال الحسني أيضاً في (6/779) :
مولانا فخر الدين البلكرامي
الشيخ العالم فخر الدين بن بهاء الدين الحنفي البلكرامي أحد الرجال الموصوفين بالفضل والصلاح، ولد ونشأ بمانكبور واشتغل بالعلم على والده مدة ثم دخل بلكرام وقرأ الكتب الدرسية على مولانا طفيل محمد بن شكر الله الحسيني الأترولوي، ثم أخذ الطريقة القادرية عن السيد قادري بن ضياء الله الحسيني البلكرامي جد السيد الشريف مرتضى بن محمد الحسيني الزبيدي صاحب تاج العروس ثم تصدر للتدريس، أخذ عنه جمع كثير، مات في نيف وأربعين ومائة وألف، كما في مآثر الكرام .
وقال القنوجي عن السيد مرتضى في أبجد العلوم (3/11) : أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد الحسيني صاحب تاج العروس شرح القاموس السيد الواسطي البلجرامي , نزيل مصر , شريف النِجار , عظيم المقدار , كريم الشمائل , عزيز الفواضل , أخذ العلوم النقلية والعقلية في زبيد على جماعة أعلام .
وقال القنوجي عنه أيضاً (3/23) : وقد أقام رحمه الله في زبيد حتى قيل له الزبيدي , واشتهر بذلك واختفى على كثير من الناس كونه من الهند ومن بلجرامها .
وقال السيد عبدالحي عنه في النزهة ((3/1108) : السيد مرتضى بن محمد بن قادري بن ضياء الله الحسيني الواسطي البلكرامي نزيل مصر ودفينها المشهور بالزبيدي , وهو صاحب ( تاج العروس ) , ولد بمحروسة بلكرام سنة 1145هـ .
وقال القنوجي عن نسب عن السيد مرتضى (3/23) : أقول إن السيد أصله من الساده الواسطية من قصبة بلكرام , وهي على خمس فراسخ من بلدتنا قنوج ماوراء النهر .
وقال القنوجي عن الساده الواسطية (3/188) عند ترجمته للسيد عبد الجليل البلكرامي :السيد عبدالجليل بن أحمد الحسيني الواسطي البلكرامي : ولد ببلكرام قصبة عظيمة قرب قنوج , وهي بلدة مشهورة مذكورة في القاموس يرجع نسبه إلى علي العراقي من نسل زيد الشهيد .
قلت : اختلف أهل النسب في نسب علي العراقي إلى عدة أقوال :
القول الأول : ذهب قوم إلى إنه علي بن محمد بن عيسى بن زيد الشهيد , وإلى هذا القول ذهب أبو الغنائم ,و ابن خداع , , والرازي في الشجرة , وابن عنبه , والنجفي في البحر , والسمرقندي في التحفة.
القول الثاني : ذهب قوم انه علي بن الحسين بن محمد بن الحسين غضاره بن عيسى مؤتم الأشبال , وإلى هذا القول ذهب العبيدلي في التهذيب , وابي إسماعيل الطبطبائي في المنتقلة, وابن الطقطقي في الأصيلي , وابن منها في التذكرة , والرجائي في المعقبون .
القول الثالث : ذهب قوم إنه علي بن الحسين غضاره بن عيسى بن زيد الشهيد , وإلى هذا القول ذهب ابن القطان المروزي في الدوحة , ووافقه الأزورقاني في الفخري .
القوال الرابع : انفرد به ابن شدقم في تحفة الأزهار وقال : هو علي بن علي بن زيد بن الحسين غضاره بن عيسى بن زيد الشهيد .

قلت: أما نحن فنذهب إلى ما ذهب إليه أصحاب القول الأول في نسب علي العراقي وإنه : علي بن محمد بن عيسى مؤتم الأشبال بن زيد الشهيد , والله العالم .

قال ابن الحاج (ت 1273هـ ) في الإشراف على من بفاس من مشاهير الإشراف (1/118) : ومن ذرية زيد الشهيد ، خاتمة الحفاظ بالديار المصرية الشيخ مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي, شارح الإحياء والقاموس, قيل من أبيات :
شرح الشريف المرتضى القاموسا ,,,,, وأضاف ماقد فاته قاموسا
فغدت صحاح الجوهري وغيرها ,,,,, سحر المداين حين ألقى موسى

وقال العلامة المحدث العظيم ابادي (ت في حدود 1322هـ) في عون المعبود (11/233) :
وَمِنْ الْمُجَدِّدِينَ عَلَى رَأْس الْحَادِيَة عَشَر : إِبْرَاهِيم بْن حَسَن الْكُرْدِيّ الْكُورَانِيّ خَاتِمَة الْمُحَقِّقِينَ عُمْدَة الْمُسْنِدِينَ نَزِيل الْمَدِينَة .
وَعَلَى رَأْس الثَّانِيَة عَشَر : الشَّيْخ صَالِح بْن مُحَمَّد بْن نُوح الْفُلَانِيّ نَزِيل الْمَدِينَة وَالسَّيِّد الْمُرْتَضَى الْحُسَيْنِيّ الزُّبَيْدِيّ .

وقال الكتاني (ت 1333هـ) في الفهرس (1/526) : الشيخ محمد مرتضى الزبيدي: هو محمد مرتضى بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني العلوي الزبيدي النسب، هكذا وصفه أعلم الناس به شيخه الوجيه العيدروس في ديوانه ( تنميق الأسفار) ، وقال غيره: هو المكنى بأبي الفيض وبأبي الوقت الملقب مرتضى محمد بن أبي الغلام محمد ابن القطب أبي عبد الله محمد بن الولي الصالح الخطيب أبي الضياء محمد بن عبد الرزاق الحسيني من قبيل أبي عبد الله محمد المحدث الكبير بن أحمد المختفي ابن عيسى مؤتم الأشبال ابن زين العابدين بن الحسين.
وقال الكتاني أيضاً (1/527) : الواسطي العراقي أصلاً الهندي مولداً الزبيدي تعلماً وشهرة المصري وفاة الحنفي مذهباً القادري إرادة النقشبندي سلوكاً الأشعري عقيدة، هكذا يصف نفسه في كثير من إجازاته التي وقفت عليها بخطه.

قلت : بينا إن الساده الواسطيه في بلجرام هم من عقب علي العراقي الذي ينتهي نسبه إلى عيسى مؤتم الأشبال كما ذكر ذلك السيد صديق حسن القنوجي في أبجد العلوم , ولكن وقع الخلاف إلى من مِن أبناء عيسى مؤتم الأشبال ينتهي نسب علي العراقي , فحصل الاختلاف .

وقال البيطار (ت 1335هـ) في الحليه (3/1492) : السيد مرتضى الزبيدي بن محمد بن محمد بن بن محمد بن عبد الرزاق بن عبد الغفار بن تاج الدين بن حسين بن جمال الدين بن ابراهيم بن علاء الدين بن محمد بن ابي العز بن ابي الفرج بن محمد بن محمد بن محمد بن علي بن ناصر الدين بن ابراهيم بن القاسم بن محمد بن علي بن محمد بن عيسى بن زيد الشهيد عليه السلام بن الامام علي السجاد زين العابدين بن الحسين السبط .

قلت : لايخفى على أي مطلع لكتب النسب أن هذه السلسلة صحيحة الأصول , لكن بها الكثير من السقط , وهي ترجع إلى ناصر أبو العز الذي يرجع من نسل علي العراقي , كما بين ذلك ابن مهنا في التذكرة , وابن الطقطقي في الأصيلي , وابن عنبه في العمدة , والنجفي في البحر , والرجائي في المعقبون .

قلت :بعد ما عرضنا من الأقوال والقرائن فإن عمود نسب السيد مرتضى هو: السيد مرتضى بن محمد بن محمد قادري بن محمد ضياء الله بن خان محمد عبدالرزاق بن عبدالغفار بن تاج الدين بن حسين بن جمال الدين بن ابراهيم بن علاء الدين بن محمد بن ابي العز بن ابي الفرج بن محمد بن محمد بن محمد بن علي بن أبو العز ناصر بن ابراهيم بن القاسم بن محمد بن أحمد بن علي العراقي بن الحسين بن علي العراقي بن محمد بن عيسى مؤتم الأشبال بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهما السلام .

قلت : هذا ما قلناه في عمود نسب النسابة المحدث السيد مرتضى الزبيدي الواسطي الحسيني , فان كان صواباً فمن الله وان يكن خطأ فمني ومن الشيطان , والله ورسوله بريئان منه .
كتبه : باسم بن الشريف يعقوب بن محمد إبراهيم الكتبي الحسني الطالبي
المدينة المنورة
السبت 21 ذوالحجة 1431هـ












توقيع : الشريف باسم الكتبي


http://www.ansabcom.com/uploads/c078610021907256.jpg
اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف باسم الكتبي ; 12-21-2013 الساعة 12:48 AM
عرض البوم صور الشريف باسم الكتبي   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2013, 02:08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
إياس المفتي
اللقب:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إياس المفتي

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,746
المواضيع:  547
مشاركات: 1199
بمعدل : 0.45 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
إياس المفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشريف باسم الكتبي المنتدى : منتدى أنساب آل البيت
افتراضي

بحث علمي موضوعي رفيع المستوى وجهد كبير ومميز لأحد مشاهير العلم والأدب في عصرة " الزبيدي " وقد صادف أن يكون أهم أوائل تلاميذه جدنا الشيخ العلامة الشريف عمر عرفي زادة الحسني الآمدي الدياربكري كما ذكره الكتاني في كتابه الشهير فهرست الفهارس للأعلام والمشيخات والمسلسلات.. وربما يكون هذا البحث الراقي من البحوث الفريدة التي تناولت النسب الشريف لهذا العالم البارع رحمه الله.. ونزجي الشكر والعرفان لدرة منتدانا سيادة الشريف باسم الكتبي الحسني الذي ما أثرنا عنه إلا العلم والأدب والفضل والخير والوفاء.. لكم سيدي منا دائماً عظيم التقدير والإمتنان وجميل العرفان.. بارك الله بكم وجعلكم لنا ولأمة العرب والمسلمين ذخرا وسنداً إنه سميع مجيب
تحياتي الخالصة لكم بمشاعر الود والإحترام والإعتزاز والتقدير












توقيع : إياس المفتي

[CENTER]

تيمناً بإسم العظيم

عرض البوم صور إياس المفتي   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2013, 02:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احمد محمد
اللقب:
ضيف

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a
المواضيع:  1
مشاركات: -1
بمعدل : 0 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشريف باسم الكتبي المنتدى : منتدى أنساب آل البيت
افتراضي

مشكورة الجهود يا شريف وبارك الله فيكم












عرض البوم صور احمد محمد   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2013, 02:46 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
هشام الحسني
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 503
المشاركات: 235
المواضيع:  8
مشاركات: 227
بمعدل : 0.08 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
هشام الحسني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشريف باسم الكتبي المنتدى : منتدى أنساب آل البيت
افتراضي

نعم هذه البحوث تستحق القراءة والتقدير فشكرا لكم سيداة الشريف باسم وفقكم الله لما هو خير












عرض البوم صور هشام الحسني   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2013, 11:25 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الشريف باسم الكتبي
اللقب:
الإدارة الفخرية ومراقب عام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 20
المشاركات: 95
المواضيع:  40
مشاركات: 55
بمعدل : 0.03 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
الشريف باسم الكتبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشريف باسم الكتبي المنتدى : منتدى أنساب آل البيت
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياس المفتي مشاهدة المشاركة
بحث علمي موضوعي رفيع المستوى وجهد كبير ومميز لأحد مشاهير العلم والأدب في عصرة " الزبيدي " وقد صادف أن يكون أهم أوائل تلاميذه جدنا الشيخ العلامة الشريف عمر عرفي زادة الحسني الآمدي الدياربكري كما ذكره الكتاني في كتابه الشهير فهرست الفهارس للأعلام والمشيخات والمسلسلات.. وربما يكون هذا البحث الراقي من البحوث الفريدة التي تناولت النسب الشريف لهذا العالم البارع رحمه الله.. ونزجي الشكر والعرفان لدرة منتدانا سيادة الشريف باسم الكتبي الحسني الذي ما أثرنا عنه إلا العلم والأدب والفضل والخير والوفاء.. لكم سيدي منا دائماً عظيم التقدير والإمتنان وجميل العرفان.. بارك الله بكم وجعلكم لنا ولأمة العرب والمسلمين ذخرا وسنداً إنه سميع مجيب
تحياتي الخالصة لكم بمشاعر الود والإحترام والإعتزاز والتقدير
ابن العم الحبيب رفع الله قدرك , وجعلني الله عند حسن ظنك , حفظك الله من كل سوء .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد مشاهدة المشاركة
مشكورة الجهود يا شريف وبارك الله فيكم
بارك الله فيك أخي أحمد , اسعدتني مداخلتك .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام الحسني مشاهدة المشاركة
نعم هذه البحوث تستحق القراءة والتقدير فشكرا لكم سيداة الشريف باسم وفقكم الله لما هو خير
حياك الله أخي الشريف هشام ,اشكرك لك ثناءك , دمت بخير .












توقيع : الشريف باسم الكتبي


http://www.ansabcom.com/uploads/c078610021907256.jpg
اللهم أقر أعيننا بعودة الخلافة الإسلامية

عرض البوم صور الشريف باسم الكتبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. .

المواضيع المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي العصبة الهاشمية و إنما تمثل رأي كاتبها فقط