أنت غير مسجل في العصبة الهاشمية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

لا إلـــــه إلا اللـــــه ..... محمـــــد رســـــول اللـــــه



الله الحق المبين والعدل اليقين


 
   
همس الحروف      اللهـــــم صـــــل وسلـــــم وبارك علـــــى سيـــــدنا محمــــد      
العودة   العصبة الهاشمية > منتديات علم النسب > منتدى فضائل علم النسب
 


الفرق بين الحسب والنسب

يبحث في جميع الأمور التي يحتاج إليها الناظر في علم النسب، من أصول العرب وأماكن سكناهم، والفرض من علم النسب، وطرق إثباته، وفي معرفة إصطلاحات علماء النسب، وأوصاف النسابة، وفي آداب السيد والشريف وطبقات الأنساب، وترتيب الأنساب، وفي إثبات النسب وحجية السماع، والشك في النسب، وبطلان دعوى الدِعِيِّ لآل البيت، والبيت والشرف، وفضل علم النسب ومسيس الحاجة إليه، ومكان العرب من قريش، وفضل العرب، وفضل قريش، وفضل بنو هاشم، والعصبية بلُحمة النسب، والصريح من النسب، وماهية الأنساب المؤتشبة وكيف يقع إختلاطها، وفي الحث على تعلم الأنساب، وفي جميع الضوابط والدواعي، وغير ذلك.


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2011, 09:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
منال
اللقب:
الإدارة الفخرية

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 137
المشاركات: 391
المواضيع:  288
مشاركات: 103
بمعدل : 0.11 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
منال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
Lightbulb الفرق بين الحسب والنسب

الحسب والنسب

قال رسول الله صلى الله عليه وآله لوفد هوازن‏ :‏ تختارون المال أم البنين ؟

فقالوا إذا خيرتنا بين المال والحسب فإنا نختار الحسب ( عنوا بذلك أبنائهم وأقاربهم‏ ).‏

لسنا وإن كرمت أوائلنا يوماً على الأحساب نتكل نبني كما كانت أوائلنا تبني ونفعل مثل مافعلوا .

وقال بعض العلماء في قول النبي صلى الله عليه وآله ‏"‏ كل حسب ونسب ينقطع إلا حسبي ونسبي ‏"‏

فالحسب الشريعة والنسب الذرية والعترة ‏.‏

والدليل على صحة هذا المعنى ما روى سلمة بن الأكوع عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ‏:‏

النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء

وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض‏ .‏

*وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال‏ :‏

نعم العين على الدين الحسب ونعم العون على تقوى الله المال الصالح للرجل الصالح‏ .‏

وذكر ذلك الحديث الثعلبي في تفسيره فيمعنى قوله تعالى ‏"‏ فجعله نسباً وصهراً‏ "‏‏.‏

وقال الضحاك والمقاتل والسدي‏ :‏ النسب سبعة والصهر خمسة وقرأ هذه الآية

"‏حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم ‏"‏ إلى آخر الآية‏.‏


وعن الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم عن آبائه أنه قال ‏:‏

نزلت هذه الآية ‏"‏ الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً ‏"‏ في النبي صلى الله عليه وآله

وفي أمير المؤمنين رضي الله عنه حين تزوج فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله

فكان علي ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من النسب وزوج ابنته

فهو صهره فهذا هو النسب والصهر ‏.‏

قال الجوهري صاحب الصحاح‏ :‏ النسب واحد الأنساب والنسبة مثله‏ .‏

وانتسب إلى أبيه أي‏ :‏ اعتزى وتنسب أي‏ :‏ ادعى أنه نسيبك‏ .‏

هذا هو الفرق الظاهر بين الحسب والنسب



ودمتم بود












توقيع : منال

بغير دين الله لا نرجو نجاة & بغير دين الله لا يحلو البقاء

عرض البوم صور منال   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2013, 12:56 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هاشم
اللقب:
المشرف العام

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 38
المشاركات: 703
المواضيع:  145
مشاركات: 558
بمعدل : 0.19 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
هاشم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منال المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي

وقيل أن الحسب هو العلم والأدب وأما النسب فهو القرابة












عرض البوم صور هاشم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. .

المواضيع المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي العصبة الهاشمية و إنما تمثل رأي كاتبها فقط