أنت غير مسجل في العصبة الهاشمية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم



اللهم إجعلنا من أهل الطاعات والمسرَّات


 
   
همس الحروف      وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد      
العودة   العصبة الهاشمية > منتديات علم النسب > منتدى فضائل علم النسب
 


الفخر بالنسب

يبحث في جميع الأمور التي يحتاج إليها الناظر في علم النسب، من أصول العرب وأماكن سكناهم، والفرض من علم النسب، وطرق إثباته، وفي معرفة إصطلاحات علماء النسب، وأوصاف النسابة، وفي آداب السيد والشريف وطبقات الأنساب، وترتيب الأنساب، وفي إثبات النسب وحجية السماع، والشك في النسب، وبطلان دعوى الدِعِيِّ لآل البيت، والبيت والشرف، وفضل علم النسب ومسيس الحاجة إليه، ومكان العرب من قريش، وفضل العرب، وفضل قريش، وفضل بنو هاشم، والعصبية بلُحمة النسب، والصريح من النسب، وماهية الأنساب المؤتشبة وكيف يقع إختلاطها، وفي الحث على تعلم الأنساب، وفي جميع الضوابط والدواعي، وغير ذلك.


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2010, 11:42 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 2,256
المواضيع:  1106
مشاركات: 1150
بمعدل : 0.65 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي الفخر بالنسب

أيها الطالب فخراً بالنسب ............. إنما الناس مـن أمٍ وأبْ
هل تراهم خلقوا من فضة ......... أو حديد أو نحاس أو ذهبْ
أو ترى فضلهمُ في خلقهمْ ..... هل سوى لحم وعظــم وعصبْ
إنما الفضل بعقلٍ راجحٍ .............وبأخـــــلاق كــرامٍ وأدبْ

من يعرف قائل هذه الأبيات ؟












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 02:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هاشم
اللقب:
مشرف ومراقب العام

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 38
المشاركات: 668
المواضيع:  137
مشاركات: 531
بمعدل : 0.19 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
هاشم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي

هي من مفاخر الجاهليه












عرض البوم صور هاشم   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2010, 05:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
منال
اللقب:
الإدارة الفخرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منال

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 137
المشاركات: 391
المواضيع:  288
مشاركات: 103
بمعدل : 0.12 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
منال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانت والاسرة وأهل العصبة الهاشمية بخير
أعاده الله عليكم أعوام عديدة مديدة وأنتم بصحة وعافية
وجدت قائل الأبيات الذي تبحث عته
قال تعالى : (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ))

ويقول خير البشرية محمد عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه أزكى الصلاة والسلام لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى التقوى هاهنا وأشار إلى
قلبه
نعم فقد عادت العصبيات القبلية من جديد 00تلك العصبيات التي نهى عنها الاسلام وارخى لها ستار الاخوة وقد و تعلمنا دروس كثيرة وعظات بليغة
في هذا الشأن فهذا بلال الحبشي و زواجه من كريمات قريش وهذا وهذا وهذا أمثلة تقف شامخة بإسلامها وعقيدتها ؟

نعم لقد عادت عصبيات ولكن بأشكال أخرى وكلها ذمها الإسلام

. قال رسول الله (( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه ))

وقال (( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي ، أو فاجر شقي ، الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب ))

وقال رسول الله ((أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب ، والفخر بالأحساب ، والاستسقاء بالنجوم والنياحة ))


وجاء في الصحيح أن النبي قال: (("أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم،
والنياحة...".))

من أشعار الإمام علي رضي الله عنه في القضاء على هذه الآفة القلبية والتي تفسد العمل بالكلية

أيها الفاخر جهلا بالنسـب &&& إنما النـــــــــــــــاس لامٍ و لأب
هل تراهم خُلقوا من فضة &&& أم حديد أم نحاس أم ذهــــــــب
بل تراهم خُلقوا من طينـة &&& هل سوى لحمٍ و عظمٍ و عصب
إنما الفخر لعقلٍ ثابـــــــت &&& و حياءٍ و عفــــــــــــافٍ و أدب


وقال أيضا



الناس من جهة التمثيل اكفـــاء//أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة//وأعظم خلقة فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة//مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف//يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم//على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه//وللرجال على الافعال أسماء
وضد كل امرئٍ ما كان يجهله//والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
وإن أتيت بجودٍ من ذوي نسبٍ//فإن نسبتنا جود و علياء
ففز بعلمٍ ولا تطلــب به بــــدلا//فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء

وقال أيضا:


كن ابن من شئت واكتسب أدبا..... يغنك محموده عن النسب
فليس يغني الحسيب نسبته......بلا لسان له ولا أدب
ان الفتى من يقول ها انا ذا..... ليس الفتى من يقول كان أبي


وقال:
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه//فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس//وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب


وقال :

ولو صيغ من فضةٍ نفسٌ على قدرٍ//لعاد من فضله لمّا صفا ذهبا
ما للفتى حسبٌ إلا إذا كمُلت//أخلاقه وحوى الآداب والحسبا
فاطلب فديتك علماً واكتسب أدبا//تظفر يداك به واستعجل الطلبا
لله درُ فتى أنسابه كرمٌ//يا حبّذا كرمٌ أضحى له نسبا
هل المروءة إلا ما تقوم به//من الذمام وحفظ الجار إن عتبا
من لم يؤدبه دين المصطفى أدبا//محضاً تحيّر في الأحوال واضطربا


وضرب أروع الامثلة رضي الله عنه :

أبا لهبٍ تبت يداك أبا لهب//وتبت يداها تلك حمالة الحطب
خذلت نبيا خير من وطيء الحصى//فكنت كمن باع السلامة بالعطب
وخفت أبا جهل فأبصحت تابعا//له وكذاك الرأس يتبعه الذنب
فأصبح ذاك الامر عارا يهيله//عليك حجيج البيت في موسم العرب
ولو كان من بعض الاعادي محمدٌ//لحاميت عنه بالرماح وبالقضب

والبيت الاخير معناه ، أن الخطاب لابا لهب ومن على شاكلته كأبا جهل ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لو كان من الجهلاء الذين يعادون الاسلام ، لحامى عنه هؤلاء المشركين الفسقة ويستميتون له بالرماح وبقضاب السيف
وقال

إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف *** قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا


ولا يكون حالنا كحال المغرورين من الأولين ومنهم الشاعر عمرو بن كلثوم حين قال في معلقته المشهورة ...

ونشرب إن وردنا الماء صفوا *** ويشرب غيرنا كدرا وطينا!

إذا بلغ الرضيع لنا فطاما *** تخر له الجبابر ساجدينا!

فهذا هو الغلو والتفريط .. , والكبر والخيلاء الذى نهى عنه الإسلام
.
ويقول علي بن أبي طالب في مكارم الاخلاق اختصار في ابيات جميلة :

إن المكارم أخلاقٌ مطهرة//فالدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها//والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها//والشكر تاسعها واللين باقيها
والعين تعلم من عين محدثها//إن كان من حزبها أو من أعاديها
والنفس تعلم أني لا أصادقها// ولست أرشد إلا حين أعصيها

وتقبل تحياتي
المصدر :












توقيع : منال

بغير دين الله لا نرجو نجاة & بغير دين الله لا يحلو البقاء

عرض البوم صور منال   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2010, 05:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
منال
اللقب:
الإدارة الفخرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منال

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 137
المشاركات: 391
المواضيع:  288
مشاركات: 103
بمعدل : 0.12 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
منال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي قائل الابيات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم والاسرة الكريمة

والأهل في العصبة الهاشمية بخير

أعاده الله عليكم أعوام عديدة مديدة

ابن العم الكريم وجدت قائل الأبيات الذي تبحث عنه

قال تعالى : (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير))

ويقول خير البشرية محمد عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه أزكى الصلاة والسلام لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى التقوى هاهنا وأشار إلى قلبه
نعم فقد عادت العصبيات القبلية من جديد 00تلك العصبيات التي نهى عنها الاسلام وارخى لها ستار الاخوة وقد و تعلمنا دروس كثيرة وعظات بليغة
في هذا الشأن فهذا بلال الحبشي و زواجه من كريمات قريش وهذا وهذا وهذا أمثلة تقف شامخة بإسلامها وعقيدتها ؟

نعم لقد عادت عصبيات ولكن بأشكال أخرى وكلها ذمها الإسلام

. قال رسول الله لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه ))

وقال (( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي ، أو فاجر شقي ، الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب ))

وقال رسول الله (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب ، والفخر بالأحساب ، والاستسقاء بالنجوم والنياحة ))

وجاء في الصحيح أن النبي قال: (( "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب،
والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".

[/CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER][/grade]



أيها الفاخر جهلا بالنسـب &&& إنما النـــــــــــــــاس لامٍ و لأب
هل تراهم خُلقوا من فضة &&& أم حديد أم نحاس أم ذهــــــــب
بل تراهم خُلقوا من طينـة &&& هل سوى لحمٍ و عظمٍ و عصب
إنما الفخر لعقلٍ ثابـــــــت &&& و حياءٍ و عفــــــــــــافٍ و أدب


وقال أيضا



الناس من جهة التمثيل اكفـــاء//أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة//وأعظم خلقة فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة//مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف//يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم//على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه//وللرجال على الافعال أسماء
وضد كل امرئٍ ما كان يجهله//والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
وإن أتيت بجودٍ من ذوي نسبٍ//فإن نسبتنا جود و علياء
ففز بعلمٍ ولا تطلــب به بــــدلا//فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء

وقال أيضا:


كن ابن من شئت واكتسب أدبا..... يغنك محموده عن النسب
فليس يغني الحسيب نسبته......بلا لسان له ولا أدب
ان الفتى من يقول ها انا ذا..... ليس الفتى من يقول كان أبي


وقال:
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه//فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس//وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب


وقال :

ولو صيغ من فضةٍ نفسٌ على قدرٍ//لعاد من فضله لمّا صفا ذهبا
ما للفتى حسبٌ إلا إذا كمُلت//أخلاقه وحوى الآداب والحسبا
فاطلب فديتك علماً واكتسب أدبا//تظفر يداك به واستعجل الطلبا
لله درُ فتى أنسابه كرمٌ//يا حبّذا كرمٌ أضحى له نسبا
هل المروءة إلا ما تقوم به//من الذمام وحفظ الجار إن عتبا
من لم يؤدبه دين المصطفى أدبا//محضاً تحيّر في الأحوال واضطربا


وضرب أروع الامثلة رضي الله عنه :

أبا لهبٍ تبت يداك أبا لهب//وتبت يداها تلك حمالة الحطب
خذلت نبيا خير من وطيء الحصى//فكنت كمن باع السلامة بالعطب
وخفت أبا جهل فأبصحت تابعا//له وكذاك الرأس يتبعه الذنب
فأصبح ذاك الامر عارا يهيله//عليك حجيج البيت في موسم العرب
ولو كان من بعض الاعادي محمدٌ//لحاميت عنه بالرماح وبالقضب

والبيت الاخير معناه ، أن الخطاب لابا لهب ومن على شاكلته كأبا جهل ، أن النبي محمد لو كان من الجهلاء الذين يعادون الاسلام ، لحامى عنه هؤلاء المشركين الفسقة ويستميتون له بالرماح وبقضاب السيف



وقال

إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف *** قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا


ولا يكون حالنا كحال المغرورين من الأولين ومنهم الشاعر عمرو بن كلثوم حين قال في معلقته المشهورة ...

ونشرب إن وردنا الماء صفوا *** ويشرب غيرنا كدرا وطينا!

إذا بلغ الرضيع لنا فطاما *** تخر له الجبابر ساجدينا!

فهذا هو الغلو والتفريط .. , والكبر والخيلاء الذى نهى عنه الإسلام
.
ويقول علي بن أبي طالب في مكارم الاخلاق اختصار في ابيات جميلة :

إن المكارم أخلاقٌ مطهرة//فالدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها//والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها//والشكر تاسعها واللين باقيها
والعين تعلم من عين محدثها//إن كان من حزبها أو من أعاديها
والنفس تعلم أني لا أصادقها// ولست أرشد إلا حين أعصيها








المصدر :


http://vb.islam2all.com/showthread.php?t=11011












توقيع : منال

بغير دين الله لا نرجو نجاة & بغير دين الله لا يحلو البقاء

عرض البوم صور منال   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 03:23 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
منال
اللقب:
الإدارة الفخرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منال

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 137
المشاركات: 391
المواضيع:  288
مشاركات: 103
بمعدل : 0.12 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
منال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي قائل الابيات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم والأسرة الكريمة وأهلنا في العصبة الهاشمية بخير
أعاده الله عليكم أعوام عديدة مديدة وجمعنا الله على خير ولا حرمنا الله من كتاباتك الحلوة
ابن العم الفاضل وجدت قائل البيات الذي تبحث عنه

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير))

ويقول خير البشرية محمد عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه أزكى الصلاة والسلام لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى التقوى هاهنا وأشار إلى قلبه
نعم فقد عادت العصبيات القبلية من جديد 00تلك العصبيات التي نهى عنها الاسلام وارخى لها ستار الاخوة وقد و تعلمنا دروس كثيرة وعظات بليغة في هذا الشأن فهذا بلال الحبشي و زواجه من كريمات قريش وهذا وهذا وهذا أمثلة تقف شامخة بإسلامها وعقيدتها ؟
قال رسول الله )) لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل
الذي يدهده الخراء بأنفه ((

وقال : )) إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي , أو فاجر شقي ،
الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب ((

وقال رسول الله : (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب ، والفخر بالأحساب ، والاستسقاء بالنجوم والنياحة ))



وجاء في الصحيح أن النبي قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".
من أشعار الإمام علي رضي الله عنه في القضاء على هذه الآفة القلبية والتي تفسد العمل بالكلية

أيها الفاخر جهلا بالنسـب &&& إنما النـــــــــــــــاس لامٍ و لأب
هل تراهم خُلقوا من فضة &&& أم حديد أم نحاس أم ذهــــــــب
بل تراهم خُلقوا من طينـة &&& هل سوى لحمٍ و عظمٍ و عصب
إنما الفخر لعقلٍ ثابـــــــت &&& و حياءٍ و عفــــــــــــافٍ و أدب


وقال أيضا


الناس من جهة التمثيل اكفـــاء//أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة//وأعظم خلقة فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة//مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف//يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم//على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه//وللرجال على الافعال أسماء
وضد كل امرئٍ ما كان يجهله//والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
وإن أتيت بجودٍ من ذوي نسبٍ//فإن نسبتنا جود و علياء
ففز بعلمٍ ولا تطلــب به بــــدلا//فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء


وقال أيضا:

كن ابن من شئت واكتسب أدبا..... يغنك محموده عن النسب
فليس يغني الحسيب نسبته......بلا لسان له ولا أدب
ان الفتى من يقول ها انا ذا..... ليس الفتى من يقول كان أبي


وقال:
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه//فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس//وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب


وقال :

ولو صيغ من فضةٍ نفسٌ على قدرٍ//لعاد من فضله لمّا صفا ذهبا
ما للفتى حسبٌ إلا إذا كمُلت//أخلاقه وحوى الآداب والحسبا
فاطلب فديتك علماً واكتسب أدبا//تظفر يداك به واستعجل الطلبا
لله درُ فتى أنسابه كرمٌ//يا حبّذا كرمٌ أضحى له نسبا
هل المروءة إلا ما تقوم به//من الذمام وحفظ الجار إن عتبا
من لم يؤدبه دين المصطفى أدبا//محضاً تحيّر في الأحوال واضطربا


وضرب أروع الامثلة رضي الله عنه :

أبا لهبٍ تبت يداك أبا لهب//وتبت يداها تلك حمالة الحطب
خذلت نبيا خير من وطيء الحصى//فكنت كمن باع السلامة بالعطب
وخفت أبا جهل فأبصحت تابعا//له وكذاك الرأس يتبعه الذنب
فأصبح ذاك الامر عارا يهيله//عليك حجيج البيت في موسم العرب
ولو كان من بعض الاعادي محمدٌ//لحاميت عنه بالرماح وبالقضب


والبيت الاخير معناه ، أن الخطاب لابا لهب ومن على شاكلته كأبا جهل ، أن النبي
محمد صلى الله عليه وسلم لو كان من الجهلاء الذين يعادون الاسلام ، لحامى عنه هؤلاء
المشركين الفسقة ويستميتون له بالرماح وبقضاب السيف
وقال

إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف *** قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا


ولا يكون حالنا كحال المغرورين من الأولين ومنهم الشاعر عمرو بن كلثوم حين قال في معلقته المشهورة ...

ونشرب إن وردنا الماء صفوا *** ويشرب غيرنا كدرا وطينا!

إذا بلغ الرضيع لنا فطاما *** تخر له الجبابر ساجدينا!

فهذا هو الغلو والتفريط .. , والكبر والخيلاء الذى نهى عنه الإسلام
.
ويقول علي بن أبي طالب في مكارم الاخلاق اختصار في ابيات جميلة :

إن المكارم أخلاقٌ مطهرة//فالدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها//والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها//والشكر تاسعها واللين باقيها
والعين تعلم من عين محدثها//إن كان من حزبها أو من أعاديها
والنفس تعلم أني لا أصادقها// ولست أرشد إلا حين أعصيها


وتقبل تحياتي
المصدر :












توقيع : منال

بغير دين الله لا نرجو نجاة & بغير دين الله لا يحلو البقاء

عرض البوم صور منال   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2013, 07:23 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 2,256
المواضيع:  1106
مشاركات: 1150
بمعدل : 0.65 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي أصل الفتى ما قد حصل

لا تقل أصلي وفصلي أبداً

إنما أصل الفتى ما قد حصل

المتنبي
.
ليس الفتى من يقول كان أبي

إن الفتى من يقول ها أنا ذا

ابن الوردي












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2013, 02:32 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
هاشم
اللقب:
مشرف ومراقب العام

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 38
المشاركات: 668
المواضيع:  137
مشاركات: 531
بمعدل : 0.19 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
هاشم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي

لا خير في التفاخر الذي يؤدي إلى تناحر












عرض البوم صور هاشم   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2013, 03:25 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
إياس المفتي
اللقب:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إياس المفتي

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2
المشاركات: 1,719
المواضيع:  518
مشاركات: 1201
بمعدل : 0.48 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
إياس المفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي

التفاخر من مظاهر الإعتزاء بالجهل .. صدقتم












توقيع : إياس المفتي

[CENTER]

تيمناً بإسم العظيم

عرض البوم صور إياس المفتي   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2013, 02:11 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
هشام الحسني
اللقب:
مراقب عام

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 503
المشاركات: 235
المواضيع:  8
مشاركات: 227
بمعدل : 0.09 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
هشام الحسني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي

وعلى ماذا يتفاخر العرب اليوم على خزيهم أم هوانهم في الدنيا !!!!!!!!!!!












عرض البوم صور هشام الحسني   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2013, 07:51 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
محمد أبو هشام
اللقب:
الإدارة الفخرية ومشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد أبو هشام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22
المشاركات: 2,256
المواضيع:  1106
مشاركات: 1150
بمعدل : 0.65 يوميا


التوقيت


الإتصالات
الحالة:
محمد أبو هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد أبو هشام المنتدى : منتدى فضائل علم النسب
افتراضي سلمان...أم...أبو لهب



سلمان...أم...أبو لهب


لعمرك ما الإنسان إلا ابن دينه

فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب


فقد رفع الإسلام سلمان فارسٍ

وقد وضع الإشراك قدر أبي لهب












توقيع : محمد أبو هشام

رُبَّ مُبَلَّغ أوْعَىْ مِنْ سَامِعْ



المادة الثانية والأربعون من دستور الجمهورية العربية السورية 2012
1- حرية الاعتقاد مصونة وفقاً للقانون.
2- لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أوالكتابة أو بوسائل التعبير كافة.

عرض البوم صور محمد أبو هشام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلاة الفجر زعلانة عربية مسلمة اردنية منتدى الثقافة الإسلامية 0 06-09-2010 01:08 PM
ما أحلى صلاة الفجر واعظمها‎ محمدخالدمطرالمجالي منتدى الثقافة الإسلامية 0 06-07-2010 10:36 AM
هل تعلم كيف يستيقظ الصينيون لصلاة الفجر ؟؟!! محمد أبو هشام المنتدى العام 1 05-03-2010 12:42 AM
التعريف بالنسب إياس المفتي منتدى علم النسب عند العرب قبل الإسلام 0 06-11-2009 12:41 AM


الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. .

المواضيع المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي العصبة الهاشمية و إنما تمثل رأي كاتبها فقط